سياسية

لصين: ستة احكام جديدة بالاعدام ضد مثيري شغب في اورومتشي

اصدر القضاء الصيني الخميس ستة احكام جديدة بالاعدام على مثيري شغب في اورومتشي، فارتفع الى 12 عدد الاحكام بالاعدام
وذلك بعد اكثر من ثلاثة اشهر
على الاضطرابات الدامية في عاصمة اقليم شينجيانغ (شمال غرب)، على ما افادت وكالة انباء الصين الجديدة.
وارفق ثلاثة من احكام الاعدام بوقف التنفيذ لمدة عامين وهو ما يعني عادة تحولها الى احكام بالسجن المؤبد في حال السلوك الحسن. واضافت الوكالة ان المحكمة في اورومتشي حكمت على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن المؤبد وعلى خمسة بالسجن وذلك بعد ادانتهم بالمشاركة في احداث اورمتشي، اخطر اضطرابات اتنية في الصين منذ عقود.
واغلب اسماء المتهمين ال 14 الذين حوكموا الخميس تشير الى انتمائهم الى اتنية الاويغور المسلمة الناطقة بالتركية والتي تشكل اغلبية في اقليم شينجيانغ ويندد قسم منها بالتمييز الذي تتعرض له في الصين.
في المقابل اشار اسما اثنين من المحكوم عليهم الى انهما من اتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين. وحكم على احدهما ويدعى هان جونبو بالاعدام بعد ادانته بقتل سبعة من الاويغور في 7 تموز/يوليو بعد يومين من اضطرابات اورومتشي التي خلفت بحسب حصيلة رسمية نحو 200 قتيل في كبرى مدن اقليم شينجيانغ.
وردا على سؤال وكالة فرانس برس اكتفت سلطات الاقليم بتأكيد الاحكام المعلنة وتعذر الاتصال بالمحكمة. وقد بدأت هذه الجلسات الجديدة الاربعاء. وكانت الصحافة الصينية اعلنت اواخر ايلول/سبتمبر ان القضاء اصدر الاتهامات الاولى بالقتل والحرق العمد والسرقة والتخريب، ضد 21 مثيرا للشغب.
وحكم الاثنين على ستة اشخاص بالاعدام وعلى سابع بالسجن مدى الحياة في اورومتشي في المحاكمات الاولى لاعمال العنف في عاصمة شينجيانغ. واشارت اسماء المحكوم عليهم الاثنين الى انهم من الاويغور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى