اقتصاديات

البطالة في الولايات المتحدة تستقر عند أعلى معدلاتها

أظهرت بيانات حكومية أمريكية أن عدد الذين تم تسريحهم من وظائفهم في شهر أيار الماضي بلغ 345 ألف عامل في عدد هو الأقل منذ أيلول 2008 كما يقل عن نيسان الماضي الماضي الذي شهد تسريح نحو 504 آلاف عامل من وظائفهم.
وذكر موقع شبكة سي ان ان الالكتروني انه ورغم هذا الانخفاض، حذر الاقتصاديون من أن السوق ما زال ضعيفاً، كما أظهرت البيانات أن معدل البطالة هو عند أعلى مستوياته منذ 26 سنة بوصوله الشهر الماضي إلى 4ر9 في المئة مقارنة ب9ر8 في المئة في الشهر السابق.

ورغم الاستمرار بخفض الوظائف بسبب الضعف الحاصل في كثير من القطاعات الاقتصادية إلا أن هناك بعض العلامات التي تدل على وجود تحسن في بعض القطاعات الخدمية خصوصا كالتعليم والصحة والضيافة حيث رفع ثلث هذه القطاعات عدد موظفيه في أيار المنصرم.

ويرى خبراء أن زيادة العاطلين عن العمل تدل على أن سوق العمل قد تحسن إذ يعتقدون أن الأشخاص الذين كانوا قد أوقفوا البحث عن العمل قد عادوا للبحث من جديد وبالتالي باتوا يصنفون عاطلين عن العمل بدل تصنيفهم خارج القوى العاملة.

بدوره قال روبرت بريسكا مسؤول بإحدى المنظمات الدولية أنه ومع تحسن سوق العمل سنجد أفواجاً من الناس يدخلون السوق من جديد متوقعا أن السوق سيبدأ بتوفير فرص عمل قبل نهاية العام.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى