اقتصاديات

الكهرباء: التوسع بإقامة مشروعات استثمارية خاصة لإنتاج الكهرباء العام القادم واستبدال الشبكات القديمة وتركيب عدادات إلكترونية حديثة

أكد الدكتور أحمد قصي كيالي وزير الكهرباء أن خطة الوزارة للعام القادم تهدف إلى التوسع في إقامة مشروعات استثمارية خاصة بإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة إضافة إلى خفض الفاقد الكهربائي وترشيد استهلاك الطاقة.
وأوضح وزير الكهرباء خلال اجتماعه أمس مع مديري شركات الكهرباء بالمحافظات والعاملين في الشركة العامة لكهرباء إدلب إلى أهمية وضع صيغ عمل موحدة لتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين وتبادل الخبرات والتجارب بما يسهم في تدريب الكوادر الفنية والإدارية من أجل تعزيز دور هذا القطاع الخدمي في مختلف الجوانب.

وأشار الوزير كيالي إلى ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة والتخفيف من الفاقد الكهربائي التجاري والفني عبر المتابعة الميدانية والدائمة لعمل المؤشرين واستبدال الخطوط والشبكات القديمة وتركيب عدادات الكترونية حديثة والتوسع في إحداث مراكز التحويل إضافة إلى الاهتمام بالتأهيل والتدريب بما ينعكس على مستوى الأداء ويسهم في تحسين خبرات وكفاءات العمال والفنيين.

ودعا وزير الكهرباء إلى استثمار الإمكانات المتوفرة لمتابعة تطوير العمل ومراقبة نتائج أي تجربة قبل وبعد التنفيذ وعرض النتائج التي تم التوصل إليها والاستمرار في تقديم الحلول المناسبة ومعرفة الجدوى الاقتصادية من المشروعات التي تنفذ والتركيز على نقاط الخلل واعتماد أساليب عمل مبرمجة من شأنها اختصار الوقت والجهد والنهوض بهذا القطاع الحيوي.

بدوره أشار المهندس خالد الأحمد محافظ إدلب إلى الجهود التي يبذلها العاملون والفنيون في شركة كهرباء إدلب من أجل التوسع بالخدمة الكهربائية المقدمة مؤكدا ضرورة الإسراع بوضع محطات حي الكسيح في مدينة إدلب ومحطة جبل الزاوية والصواغية في الخدمة.

ولفت الأحمد إلى أن المحافظة تولي اهتماما لبرامج ترشيد الاستهلاك وتنظيم حملات توعية للحفاظ على الطاقة الكهربائية إضافة إلى اعتماد برامج زمنية لتخفيض الفاقد مشيرا إلى أن شركة كهرباء إدلب تم اختيارها كشركة نموذجية للعام الحالي حيث تم العمل على تفعيل النافذة الواحدة فيها وإقامة25دورة في مجال تأهيل وتدريب الكوادر وأتمتة العمل وتشكيل لجنة لمتابعة الأعمال بشكل دائم.

من جانبه استعرض المهندس محمد الحبوب مدير عام شركة كهرباء إدلب آلية العمل في الشركة والمشروعات التي تنفذها والصعوبات التي تواجهها والمقترحات المتعلقة بنهوض العمل لافتا إلى أن نسبة المستفيدين من الطاقة بالمحافظة تبلغ 9ر99 بالمئة وعدد القرى والمزارع المنارة يصل إلى 964.

بعد ذلك اطلع الوزير كيالي على سير العمل في عدد من المشروعات الكهربائية التي تنفذ بمدينة ادلب وعلى صالة الجباية والنافذة الواحدة وعلى واقع العمل في عدد من اقسام الشركة العامة لكهرباء إدلب.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى