سياسية

عناوين الصحف الإسرائيلية اليوم الأحد: 7/6/2009

عناوين الصحف الإسرائيلية
يديعوت أحرونوت"
العنوان الرئيسي
» نتنياهو: لن نوقف البناء
بيسر لرئيس الحكومة: لا تضيع الفرصة التاريخية
رغم ضغط أوباما يرفض رئيس الوزراء وقف البناء في المستوطنات: المطلب غير منصف
عناوين فرعية حول الموضوع:
* فياالطريق إلى الصدام؟ في إسرائيل يرفضون الاستجابة لمطلب أوباما * رئيس الوزراء: الضغط لن يفيد لدينا تفاهمات سابقة * كلينتون: لا يوجد أي توثيق للتفاهمات * هي لا تقول الحقيقة يرد مسؤولون سياسيون.

في التفاصيل: بنيامين نتانياهو قرر رفض المطلب الأميركي بوقف أعمال البناء في المستوطنات كلياً معتبراً إياه غير منصف. وحذرت مصادر مسؤولة من أن الضغط الأميركي المتزايد على إسرائيل بشأن المستوطنات من شأنه أن يشعل فتيل العنف من جانب المستوطنين ويولّد نتائج عكسية(أنظر نبأ منفصلا).

عنوان آخر على الأولى:
»اليوم الانتخابات المصيرية في لبنان: هل سيسيطر حزب الله على الحكم
اليوم: الانتخابات التي ستقرر إذا كان لبنان سيقع تحت سيطرة حزب الله ويخطو خطوة أخرى في طريقه ليتحول إلى فرع وامتداد إيراني

وفي التفاصيل في الصفحات الداخلية
حرب لبنان(بالبنط العريض)
على خلفية صورة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري:
نصر الله في جانب والحريري في الجانب الآخر
الولايات المتحدة وفرنسا في جانب وآيات الله في الجانب الآخر
في إسرائيل يخشون حدوث انقلاب تاريخي في بلد الرز

وفي التفاصيل: من ينظر إلى يافطات الدعايات الانتخابية ويستمع إلى خطابات المرشحين قد يعتقد أن الحديث يدور عن حوار داخلي حول المشاكل الاجتماعية والعامة للبنان. إلا أن الانتخابات التي تجرى اليوم هي أكثر من ذلك. ستحدد نتائجها إذا ما كانت الجارة الشمالية ستخطو خطوة أخرى في طريقها إلى التحول إلى فرع (امتداد) إيراني تحت حكم حزب الله.
الانتخابات في لبنان هي معركة بين تكتلين: تكتل 14 آذار برئاسة سعد الحريري، وعيم الأغلبية في البرلمان وابن رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي اغتيل قبل أربع سنوات، وبين قوى 8 آذار- ائتلاف حزب الله ، أمل، والتيار الوطني الحرب بقيادة الجنرال المسيحي الماروني ميشال عون(77 عاما).

مقال تحليلي

إلى جانب تغطية موضوع الانتخابات، تنشر الصحيفة مقالا تحليليا للبروفيسور إيال زيس، رئيس مركز "ديان" لدراسات الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب، والذي توقع فيه فوز حزب الله بأغلبية ضئيلة وتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.ولا يتوقع زيس أن يتغير الواقع اللبناني ، إلا أنه اعتبر أن ما أسماه "تدفق المسيحيين المارنيين، الذين حكموا لبنان ذات يوم، خلف ميشيل عون المتحاف مع حزب الله ، أمر مثير للاهتمام». ويرى زيس أن تشكيل حزب الله الحكومة سمنعه اعترافا وشرعية عالمية. واعتبر أن فوزه سيمنحه الفرصة للسيطرة على لبنان بطريقة ديمقراطية. ولا يرى أن نتائج الانتخابات سيكون لها تأثير على إسرائيل سوى استمرار حزب الله في بناء وتعزيز قوته العسكرية دون معيق. ولكنه يعتبر أن في حال حصول مواجهات عسكرية في المستقبل، سيكون من الصعب الاعتقاد أن الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل من أجل عدم قصف المنشآت المدنية في الدولة اللبنانية.
ويرى أن المعركة الانتخابية في لبنان تتجاوز حدودها وهي معركة بين محور دول الاعتدال بقيادة مصر والسعودية، وبين المحور الراديكالي الذي يضم إيران وسوريا. وستكون لنتائج الانتخابات انعكاسات على المنطقة بأسرها. ولكن بالأساس على الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي سعى في خطابه في القاهرة لتعزيز محور الاعتدال في العالم العربي، ولكنه أرسل في الوقت ذاته رسائل طمأنة لإيران وحلفائها.
وينهي بالقول: يوم غد سيتضح هل نسير نحو شرق أوسط جديد، أم أنه الشرق الأوسط القديم الذي لم نعتاده وفيه إيران قوة عالمية مؤثرة.

»عنوان آخر حول قضية النجم التلفزيوني دودو طوباز الذي تورط في قضايا جنائية بعد أفول نجمه
دودو طوباز وحش
تسفيكا هادار(فنان إسرائيلي) لا يشفق على الشخث الذي خطط للاعتداء عليه

»عنوان آخر على الأولى: مواجهات عنيفة في القدس بين المتدينين والشرطة على خلفية قرار البلدية فتح موقف سيارات يوم السبت

"معاريف"

العنوان الرئيسي: تدهور

مسؤول أمني أميركي: نتانياهو سيرتكب خطأ جسيماً إذا لم يستوعب حقيقة التغيير الجوهري في موقف إدارة أوباما من قضية الاستيطان.

هآرتس:

العنوان الرئيسي

الأمريكيون يضغطون: تجميد الاستيطان أم مفاوضات حول الحدود الدائمة
إسرائيل تدعي أنه لا يجب تجميد البناء في المستوطنات التي ستضمها
في المقابل رد مسؤولون أمريكيون من بينهم المبعوث الخاص ميتشيل: إذن ننتقل فورا إلى المفاوضات حول الحدود الدائمة

عرب 48

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى