اقتصاديات

حجـم التـداول فـي سـوق دمشـق يحقق رقماً قياسيا

قفز حجم التداول في سوق دمشق للأوراق المالية محققاً رقماً قياساً بتخطيه حاجز العشرين المليون بعد جلسة تداول متواضعة بداية الأسبوع.
وأشاعت جلسة تداول الخميس بتسجيلها ما قيمته 20584508 ليرات التفاؤل بتطور أداء السوق ولاسيما بعد جلسة الاثنين الماضي والتي لم تتجاوز1498160 ليرة بينما كان أعلى رقم سجلته السوق منذ افتتاحها في منتصف أيار الماضي ما يقارب 12 مليون ليرة.

وحصد المصرف الدولي للتجارة والتمويل القيمة العظمى من التداولات متجاوزاً 19 مليون ليرة.

وقال الدكتور محمد جليلاتي المدير التنفيذى للسوق في تصريح لوكالة سانا أن ما حققه أداء الشركات في سوق دمشق من حجم تداول في جلسة اليوم تطور جيد يدعو للتفاؤل بزيادة أحجام التداول في الجلسات المقبلة مستدركاً أن التداول لن يستقر حالياً إلا بعد زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق وعدد المستثمرين.

وأضاف أن السوق في عامها الأول والتداول عملية تخضع للعرض والطلب ارتفاع وهبوط لذلك لن نفاجأ إذا كان حجم التداول في الجلسة المقبلة أقل من ذلك وهذا أمر طبيعي مشيراً إلى ان إدراج بنك سورية الدولي الإسلامي في السوق يدفع بعملية التداول مع وجود 14 ألف مساهم.

وتوقع جليلاتي زيادة حجم التداول وتنشيط عميلة البيع في السوق بزيادة رؤوس أموال بعض المصارف مثل بنك عودة وتوزيع بنك بيمو السعودي الفرنسي أسهم مجانية على المساهمين إضافة إلى دخول شركات جديدة ستدرج قريباً في السوق مثل الشركة المتحدة للتأمين التي حصلت على الموافقة الأولية للإدراج في السوق وشركة التأمين اروب وبنك بيبلوس والشركة العربية للفنادق والمنشآت السياحية فندق الشام.

ونفى المدير التنفيذي للسوق أن يكون استحواذ المصرف الدولي للتجارة والتمويل على الحصة الأكبر من قيمة التداول وهذا عادة ما يحدث في كل جلسة نتيجة عملية المضاربة مشيراً إلى أن هدف السوق استثماري وهذا يشعر المواطن بالطمأنينة في حال احتاج إلى سيولة نقدية وهذه العملية تشجع على الاكتتاب في الشركات الجديدة.

وجرى التداول في جلسة الخميس على 16888 سهماً بواقع 33 صفقة على سبع شركات من أصل تسع شركات تتوزع بين السوقين النظامي والموازي.

وتصدر قطاع المصارف التداولات ممثلاً بالمصرف الدولي للتجارة والتمويل والذي تعود إليه الحصة الاكبر من قيمة التداولات مسجلاً ما قيمته 19317500 ليرة من 13 صفقة على 15454 سهماً وتخلف البنك العربي سورية بعد تصدره قائمة التداول لخمس جلسات ماضية متموضعا فى المرتبة الثانية بتسجيله857520 ليرة من تسع صفقات على 720 سهماً تلته الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات نماء مسجلة 348300 ليرة بواقع ست صفقات على 600 سهم.

وحقق بنك سورية الدولي الإسلامي الذي أدرج حديثاً وفي أول جلسة تداول على أسهمه 31625 ليرة من صفقتين على خمسين سهماً متقدماً على المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق والتي سجلت ما قيمته 14337 ليرة من صفقة واحدة على خمسين سهما فيما لم تتجاوز الشركة الأهلية للنقل 10611 ليرة من صفقة واحدة على تسعة أسهم وجاء بنك سورية والمهجر في نهاية القائمة مسجلاً 4615 ليرة من صفقة واحدة وعلى خمسة أسهم.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى