اقتصاديات

توقعات بتراجع حجم التبادل التجاري العالمي بنسبة 9 % وخسارة 4,7 مليار دولار

توقعت منظمة التجارة العالمية اليوم الثلاثاء أن يتراجع حجم التبادل التجاري العالمي عام 2009 بنسبة تسعة بالمئة بسبب الانكماش الاقتصادي الحالي.
وقال عدد من الاقتصاديين في المنظمة في تصريحات إن انهيار الطلب العالمي الذي نتج عن الانكماش سيؤدي إلى خفض حجم الصادرات بنحو تسعة بالمئة خلال العام الجاري معتبرين هذا التراجع بأنه الأقوى منذ الحرب العالمية الثانية.

من جهة ثانية توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوى (أياتا) أن تخسر شركات الطيران العالمية 7ر4 مليارات دولار هذا العام نتيجة للكساد العالمي الذي قلص طلب الركاب والشحن.

وقال جوفانى بيسينياني مدير عام الاتحاد في مؤتمر صحفي في جنيف إن حال قطاع الطيران سيء في الوقت الراهن حيث تراجع الطلب بسرعة أكبر بكثير من المتوقع حتى منذ بضعة أشهر فقط مع التباطؤ الاقتصادي كما طغى على التحسن الناتج عن انخفاض أسعار الوقود انخفاض الطلب وتراجع العائدات واصفاً القطاع بأنه في غرفة العناية المركزة لكنه توقع أفاقاً أفضل قرب نهاية هذا العام أو بداية 2010 .

ورفع الاتحاد الذي يمثل230 شركة طيران تقديراته لخسائر الطيران الدولي في عام 2008 إلى 5ر8 مليارات دولار من ثمانية مليارات في تقديرات سابقة فيما خفضت شركات طيران رائدة أسعار تذاكرها لتشجيع السفر وكشفت النقاب عن نطاق من إجراءات خفض التكاليف للبقاء في ظروف التراجع الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى