أخبار البلد

مجلس الشعب يناقش خطط وزارة السياحة

آغة القلعة: 572ر1 مليون شخص عدد القادمين إلى سورية خلال الأشهر الخمسة الماضية
خصص مجلس الشعب جلسته التي عقدها الخميس برئاسة الدكتور محمود الأبرش رئيس المجلس للاستماع إلى أجوبة وزارة السياحة عن أسئلة أعضاء المجلس الخطية حول خطط الوزارة لتشجيع السياحة الداخلية وتفعيل دور مكاتب السياحة والاستثمارات السياحية.

وقال الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة في معرض إجابته على أسئلة الأعضاء إن المقومات السياحية الكثيرة التي تمتلكها سورية تحمل وزارة السياحة مسؤولية كبيرة وهي في الوقت نفسه تفرض ظهور بعض الخلل ولاسيما في مناطق التنمية السياحية التي ما تزال خارج الطلب السياحي موضحاً أن الطلب السياحي متمركز في دمشق وريفها وحلب وطرطوس واللاذقية وحمص حيث تركز 95 بالمئة من الاستثمارات الجديدة في هذه المحافظات مقابل 5 بالمئة في المحافظات الثماني الأخرى.

وأضاف أن السياحة لا تأتي بقرار فوزارة السياحة توفر المقومات السياحية الكفيلة بجذب السياح والمستثمرين ولاسيما الموارد البشرية المدربة والجودة السياحية وتوازن الأسعار وتسويق المنتج موضحاً أن عمل وزارة السياحة مستمر ودؤوب لتطوير العمل في مناطق التنمية السياحية.

ولفت وزير السياحة إلى أن وزارة السياحة حصدت نتائج حملاتها الترويجية الـ16 التي قامت بها في أوروبا خلال ثلاثة أشهر والتي شملت محطات المترو والشركات السياحية الأمر الذي وضع سورية ضمن قائمة المقاصد السياحية العشرة الجديدة الأوائل موضحاً أنه رغم الانخفاض الكبير في عدد السياح القادمين إلى منطقة الشرق الأوسط بنسبة 28 بالمئة بسبب الأزمة المالية العالمية فإن عدد السياح الذين قصدوا سورية خلال الأشهر الخمسة الماضية زاد بنسبة10 بالمئة بشكل عام و25 بالمئة بالنسبة للسياح الأوروبيين.

ورداً على سؤال حول صحة الأرقام والإحصائيات التي تنشرها وزارة السياحة عن عدد السياح قال وزير السياحة يتم إحصاء السياح استناداً إلى تعريف منظمة السياحة العالمية للسائح والتي عرفت السائح بأنه كل شخص انتقل من فضاء اقتصادي إلى فضاء اقتصادي آخر وقضى ليلة واحدة فيه وأنفق من أمواله لشراء حاجياته مبيناً أن عدد القادمين العرب والأجانب إلى سورية خلال الأشهر الخمسة الماضية بلغ 572ر1 مليون شخص منهم 137ر1 مليون سائح في حين بلغ عدد السياح الأجانب الذي زاروا سورية في نفس الفترة 424 ألفاً من أصل 566 ألف شخص قدموا إلى سورية.

وحول تخديم المناطق السياحية بين الوزير آغة القلعة أنه تم اختيار20 موقعاً سياحياً لتخديمهم هذا العام وذلك بالاتفاق مع وزارة الثقافة على أن تتولى وزارة السياحة مسؤولية الإدارة السياحية.

وحول الاستثمارات السياحية قال وزير السياحة إن الخطة الخمسية العاشرة تتضمن تنفيذ استثمارات سياحية بقيمة 90 مليار ليرة سورية من قبل القطاع الخاص وإن قيمة الاستثمارات المنفذة بلغت حتى الآن 60 مليار ليرة سورية توزعت على 104 فنادق و700 مطعم لافتاً إلى أن قيمة الاستثمارات السياحية الموجودة قيد التنفيذ هي 218 مليار ليرة سورية.

وأشار وزير السياحة إلى أن زيادة عدد الاستثمارات هو الحل الوحيد لضبط أسعار الخدمات السياحية من خلال تفعيل وزيادة المنافسة بين المنشآت السياحية موضحاً أن وزارة السياحة لا تستطيع التشدد في الأسعار بخصوص الفنادق الدولية لتلافي هروب المستثمرين.

ولفت الوزير آغة القلعة إلى أن الوزارة تشدد الرقابة على أسعار خدمات السياحة الداخلية وتعمل على تشجيعها لسياحة المجموعات لافتاً إلى الدور الكبير الذي تقوم به الشركة السورية للسياحة في هذا المجال.

وعن مصير الاستملاكات لصالح وزارة السياحة في المنطقة الساحلية التي مضى عليها ثلاثون عاماً دون أن يتم استثمارها قال وزير السياحة إن الوزارة أنجزت مسحاً شاملاً لهذه الاستملاكات وتم تحديد الإشغالات بدقة وسيتم خلال المرحلة القادمة الاستفادة من هذه المناطق موضحاً أنه سيتم طرح المناطق الخالية من السكن للاستثمار في حين سيتم بناء وحدات سكنية للمواطنين في نفس المناطق الذين يشغلون مناطق مستملكة ليصار إلى نقلهم إليها قبل البدء بتنفيذ الاستثمارات موضحا أن الاستثمارات السياحية تشكل فرصة حقيقية لتنمية المنطقة الساحلية وخلق المزيد من فرص العمل فيها.

ورداً على سؤال أشار الوزير آغة القلعة إلى التزام وزارة السياحة بتعيين جميع الخريجين من المعاهد والثانويات التابعة للوزارة في المنشآت والمرافق السياحية لافتاً إلى أن هذا التعيين ينحصر في القطاع الخاص.

وطالب الأعضاء في مداخلاتهم بتفعيل دور مكاتب السياحة وزيادة التنسيق مع وزارة التربية لتنظيم رحلات لطلاب المدارس إلى المواقع الأثرية المنتشرة في جميع المحافظات لتعريفهم بالحضارة السورية القديمة إضافة إلى تشجيع السياحة الدينية والطبية والرياضية.

وشكل المجلس لجنة من أعضائه مهمتها زيارة محافظة دير الزور والإطلاع على التلوث النفطي في المدينة وإعداد تقرير لعرضه على المجلس.

ورفعت الجلسة إلى الساعة السادسة من مساء يوم الأحد 14 حزيران.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى