سياسية

حركة تحرير الدلتا ترفض عرض العفو المقدم من رئيس نيجيريا

رفضت حركة تحرير دلتا النيجر ابرز المجموعات المسلحة في منطقة جنوب نيجيريا الغنية بالنفط مجددا الجمعة عرض العفو الذي تقدم به الخميس الرئيس النيجيري عمريار ادوا.
وقالت الحركة في رسالة الكترونية وصلت الى وكالة فرانس برس "نحن نرفض هذا العرض وكما سبق ان قلنا عليه (الرئيس) ان يقوم بمبادرة تجاه اوكاه لنصدقه" في اشارة الى الزعيم المفترض للمجموعة هنري اوكاه المعتقل منذ ايلول/سبتمبر 2007.
واوكاه مهدد بعقوبة الاعدام بعد اتهامه بالخيانة والارهاب وحيازة اسلحة نارية في شكل غير شرعي وتهريب الاسلحة. وطلبت حركة تحرير دلتا النيجر مرارا تمكين اوكاه الذي تقول انه يعاني امراضا، من تلقي العلاج في الخارج الامر الذي ترفضه السلطات.
والخميس، جدد الرئيس النيجيري تقديم عرض العفو على المجموعات المسلحة الناشطة في دلتا النيجر الراغبة في تسليم السلاح.
وقال اثناء مقابلة مع مجموعة مسؤولين مكلفين تحديد المعايير العملية لتطبيق هذا العرض "اكرر التزامي منح العفو لجميع الناشطين المستعدين لتسليم السلاح والعودة الى العيش كمواطنين شرفاء في وطننا".
وكانت حركة تحرير دلتا النيجر رفضت عرضا مماثلا للرئيس في نيسان/ابريل.
وكثفت حركات مسلحة تقول انها تدافع عن الاهالي الفقراء لمنطقة دلتا النيجر وتسعى الى تقاسم افضل للثروة، منذ 2006 عمليات خطف عاملين في القطاع النفطي وتخريب منشآت نفطية ومهاجمة سفن.
وبسبب تدهور الوضع الامني، تقلص انتاج نيجيريا من النفط من 2,6 مليون برميل يوميا في 2006 الى نحو 1,76 مليون برميل يوميا في نيسان/ابريل 2009، بحسب ارقام الوكالة الدولية للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى