سياسية

البيت الأبيض: بن لادن حاول صرف الانتباه عن خطاب أوباما

قال البيت الأبيض، الأربعاء، في أول تعليق على شريط أسامة بن لادن إنه لم يفاجأ أن زعيم تنظيم القاعدة حاول صرف الانتباه عن خطاب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، المقرر إلىالعالم الإسلامي في جامعة القاهرة يوم الخميس 4 يونيو/حزيران.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض، روبرت جيبس، الذي يرافق أوباما في جولته للصحفيين "من الوضح أننا تابعنا التقارير الإخبارية بشأن الرسالة لكن لم يتح لنا فرصة مراجعة الشريط ككل".
وتابع قائلا "لا أعتقد أن من المفاجئ أن القاعدة ترغب في صرف الانتباه عن خطاب الرئيس التاريخي وجهوده المتواصلة من أجل حوار مفتوح مع العالم الإسلامي".
وقالت وزيرة الامن الداخلي، جانيت نابوليتانو، "التوقيت واضح بجلاء.. إنه أمر مؤسف لان الرئيس يبذل جهدا استثنائيا للتواصل مع العالم الاسلامي".
وكان ابن لادن زعيم تنظيم القاعدة قال إن الرئيس الامريكي باراك أوباما زرع بذور "الانتقام والكراهية" تجاه الولايات المتحدة في العالم الاسلامي وطالب الامريكيين بأن يستعدوا لتحمل العواقب.
وقال بن لادن المولود في السعودية في التسجيل الصوتي إن "أوباما وإدارته زرعوا بذورا من الحقد لزيادة الكراهية والانتقام من امريكا".
وأوضح ابن لادن ان "أوباما قد سار على خطى سلفه (جورج بوش) في زيادة الاستعداء للمسلمين".
وذكر زعيم تنظيم القاعدة أن سياسات أوباما في باكستان زادت "حقد" المسلمين على امريكا مضيفا ان الرئيس الامريكي "أمر" باكستان بأن تحارب إسلاميي طالبان حلفاء القاعدة في منطقة سوات.
وأضاف بن لادن أن "اوباما أصدر أوامره (للرئيس الباكستاني آصف علي) لزرداري وجيشه لمنع أهل سوات من تطبيق الشريعة بالقتل والقتال والقصف والتدمير".
وتابع قائلا "أدى ذلك إلى هجرة قرابة مليون مسلم شيوخا ونساء واطفالا من قراهم وبيوتهم وصاروا مشردين لاجئين في الخيام بعد ان كانوا في بيوتهم أعزة كرام".
وواصل زعيم القاعدة "ليتهيأ الشعب الامريكي ليواصل جني ما زرعه زعماء البيت الابيض خلال السنين والعقود القادمة".
ويُذكر أن الجيش الباكستاني بدأ محاربة طالبان في المنطقة في أواخر أبريل / نيسان بعد أن دخل المتشددون منطقة تبعد 100 كيلومتر شمال غربي العاصمة مما أثار مخاوف في الداخل والخارج من احتمال سقوط باكستان المسلحة نوويا بالتدريج في أيدي المتشددين.
وفي السياق ذاته، وصف أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أوباما بأنه مجرم، داعيا المصريين إلى رفض زيارته إلى مصر الخميس.
وقال الظواهري في التسجيل المصور الذي نشر على موقع إلكتروني مقرب من تنظيم القاعدة إن "الذين سيرحبون في مصر بالرئيس الأمريكي والذين جعلوا من مصر مركزا دوليا للتعذيب والذين يحاصرون الفلسطينيين في قطاع غزة هم عبيد أمريكا".
وأضاف أن المسلمين استمعوا بالفعل لرسائل أوباما الدموية قبل بدء جولته الشرق أوسطية و"لا يمكن ان تكون مخفية وراء نوع من العلاقات العامة أو زيارات سخيفة وكلام منمق".
وأعاد المركز الامريكي لمراقبة المواقع الاسلامية بث التسجيل الذي اعتبر فيه الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ان الرئيس الأمريكي كان قد وجه رسالة واضحة الى المسلمين بواسطة السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط والحروب التي تشنها الولايات المتحدة في افغانستان والعراق.
وقال الظواهري إن أوباما"جاء ليسعى بالحيلة" لتحقيق ما فشل فيه في العراق وأفغانستان والصومال.

المصدر
بي بي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى