سياسية

كوريا الديمقراطية تطلق صاروخاً بعيد المدى ينجح في وضع قمر اتصالات في المدار

أعلنت كوريا الديمقراطية أن عملية إطلاق الصاروخ الأحد نجحت في وضع قمر اصطناعي في المدار . و قالت وكالة الأنباء الكورية الديمقراطية الرسمية ان علماءنا وتقنيينا نجحوا في وضع قمر اصطناعي اطلق عليه اسم كوانغ-ميونغسونغ-2
في المدار عبر صاروخ الاطلاق اونها-2 بموجب الخطة الوطنية للتطور الفضائي".

واضافت ان "القمر الاصطناعي يدور بشكل عادي في مداره

وكانت اليابان أعلنت في وقت سابق اليوم أن كوريا الديمقراطية أطلقت صاروخا بعيد المدى أسقط أجهزة دفعه إلى الشرق والغرب من البلاد.

وقال مكتب رئيس الوزراء الياباني في بيان إن الصاروخ الذي أطلق اليوم مر على ما يبدو تجاه المحيط الهادي.

وكوريا الديمقراطية أعلنت نهاية شباط الماضي أنها ستضع في المدار قمراً اصطناعياً للاتصالات إلا أن سوء الأحوال الجوية حال دون إطلاقه في الأيام الماضية.

من جهته دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما كوريا الديمقراطية إلى الامتناع عن إجراء المزيد من التجارب الصاروخية عقب ورود أنباء حول إطلاق الأخيرة صاروخا من طراز "تايبودونغ 2" يحمل قمراً صناعياً.

وقال أوباما في بيان صدر من العاصمة التشيكية براغ التي يزورها حاليا إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالكامل بتحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية وعبر المحادثات السداسية مشيرا إلى أن هذه المحادثات تقدم المكان الأفضل للتوصل إلى هدف عدم التسلح النووي والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

وهدد أوباما في الوقت نفسه بأنه يعتزم نقل مسألة إطلاق الصاروخ إلى الأمم المتحدة لاتخاذ إجراء بشأنه معتبرا أن الخطوة الكورية الديمقراطية الأخيرة عمل استفزازي قد يؤدي إلى عزلها.

بدوره قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إن إطلاق كوريا الديمقراطية صاروخا لا يساعد الجهود الرامية إلى تأمين السلام والاستقرار الاقليميين حسب تعبيره.

وقال بان في بيان أصدره مكتبه الصحفي في ضوء عدم الاستقرار في المنطقة إن عملية إطلاق من هذا القبيل لا تساعد جهود تشجيع الحوار والسلام والاستقرار الاقليميين.

وأضاف البيان أن "بان" حث بيونغ يانغ على الامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

من جانبها دعت الصين جميع الأطراف المعنية إلى الهدوء بعد إعلان كوريا الديمقراطية اطلاق قمر صناعي بنجاح0

وقال جيانغ يون المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان له إن بيونغ يانغ أطلقت قمراً صناعياً تجريبياً للاتصالات و نأمل بأن تبقى الأطراف المعنية هادئة وأن تديرالوضع بالشكل المناسب وأن تحافظ معاً على السلام والاستقرار في هذه المنطقة0

بدورها انضمت روسيا إلى الصين في الدعوة إلى الهدوء وعدم القيام بأي أعمال قد تسبب تصعيداً في شبه الجزيرة الكورية وقال متحدث باسم الخارجية الروسية إن روسيا تدرس ما إذا كان هناك أي انتهاك لقرار مجلس الأمن في الخطوة الكورية الجديدة0

من جانبها دعت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي في بيان بيونغ يانغ إلى وقف برامجها المتعلقة بالصواريخ ذاتية الدفع والنووية معتبرة أن الحل يكمن في بناء الثقة المتبادلة لتحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من السلاح0

أما اليابان فاعتبرت على لسان الناطق باسم الحكومة تاكيو كاوامورا إن الخطوة الكورية الديمقراطية مؤسفة مضيفاً أن بلاده ستحتج لدى مجلس الامن الدولي0

واستبقت كوريا الجنوبية الأمور معتبرة أن اطلاق بيونغ يانغ صاروخاً بعيد المدى عمل غير مسؤول إلا أنها عادت وأعلنت أن الصاروخ الكوري يحمل بالفعل قمراً اصطناعياً كما ذكرت بيونغ يانغ.

وكانت كوريا الديمقراطية أعلنت أن العلماء والتقنيين الكوريين الديمقراطيين نجحوا في وضع قمر اصطناعي أطلق عليه اسم" كوانغ ميونغسونغ 2 " في المدار عبر صاروخ الاطلاق " اونها2 " بموجب الخطة الوطنية للتطور الفضائي0

في هذه الأثناء أعلن دبلوماسي بالأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد مشاورات في وقت لاحق اليوم بشأن إطلاق بيونغ يانغ صاروخا.

وطلبت واشنطن وطوكيوعقد هذا الاجتماع بعد إطلاق كوريا الديمقراطية للصاروخ .

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى