سياسية

ليبرمان: اسرائيل لا تنوي قصف ايران

اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء في موسكو ان اسرائيل لا تنوي قصف ايران، نافيا بذلك شائعات تنسب مثل هذه النية الى اسرائيل علىخلفية البرنامج النووي الايراني.
وقال ليبرمان خلال مؤتمر صحافي في موسكو "لا ننوي قصف ايران"، مضيفا ان البرنامج النووي الايراني "لا يطرح مشكلة على اسرائيل، بل على الشرق الاوسط" برمته.
وقال "لن يحل احد مشاكله بايدينا. ليست لدينا مطالبات باراض تسيطر عليها ايران، وليست لدينا حدود مشتركة مع ايران".
ورفض مسؤولون اسرائيليون خلال السنوات الماضية استبعاد اللجوء الى الخيار العسكري بتوجيه ضربة الى ايران التي تتهمها اسرائيل بالسعي الى تطوير سلاح نووي. الا ان طهران تنفي تلك التهمة.
وقال ليبرمان ان "دخول ايران النادي النووي سيشعل سباقا للتسلح في الشرق الاوسط وسيواجه تحد من المجتمع الدولي".
وحذرت اسرائيل مرارا من البرنامج النووي الايراني خاصة بعد دعوة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى "شطب اسرائيل عن الخريطة" وتشكيكه بالمحرقة اليهودية.
وتوقع بعض المعلقين ان تتبنى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اليمينية المتشددة خطا اكثر تشددا حيال ايران مقارنة مع الحكومة السابقة، وقد تلجأ الى الخيار العسكري.
وقال نتانياهو خلال زيارة الى واشنطن الشهر الماضي ان اسرائيل تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها في مواجهة ايران.
الا ان نائب وزير الخارجية داني ايالون قال الشهر الماضي انه لا يستطيع ان "يتصور" ان اسرائيل ستضرب المنشآت النووية الايرانية دون الحصول على موافقة مسبقة من الولايات المتحدة.
كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية في ايار/مايو ان ليون بانيتا رئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) اجرى محادثات سرية في اسرائيل مع كبار القادة الذين اكدوا له ان اسرائيل لن تشن اية ضربة مفاجئة ضد ايران.
واثار قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما الدخول في محادثات مباشرة مع طهران لانهاء الازمة النووية، مخاوف في اسرائيل التي دعت الى ان يكون التفاوض محدودا من حيث المدة الزمنية وترافقه عقوبات قاسية.
وفي نهاية زيارة الى روسيا استغرقت يومين، حذر ليبرمان روسيا من مغبة دعوة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) او حزب الله اللبناني الى مؤتمر السلام الذي تعتزم روسيا تنظيمه.
وتامل روسيا، العضو في اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط، في ان تعقد مؤتمرا هذا العام لجمع كافة اللاعبين الكبار في مؤتمر للسلام مما يعزز وضعها الدبلوماسي في المنطقة.
وقال ليبرمان "لن نشارك في اي مؤتمر لا في واشنطن ولا في موسكو، يشارك فيه اي من حماس وحزب الله".
وتقيم روسيا التي تربطها بالعالم العربي علاقات قوية، علاقات مع حماس التي تعتبرها اسرائيل منظمة ارهابية.
وقال ليبرمان ان اسرائيل تعتقد ان "المؤتمر فكرة ايجابية لكن يتعين تحديد الاهداف بشكل واضح وتحديد المعطيات وقائمة المشاركين وجدول الاعمال والنتيجة التي نود تحقيقها".

المصدر
AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى