سياسية

عزة الدوري يتحدى الاميركيين بالقبض عليه حيا

تحدى عزة الدوري، الذراع اليمنى سابقا للرئيس العراقي الراحل صدام حسين والذي تطارده الولايات المتحدة، الاميركيين بالقبض عليه حيا، في مقابلة صحافية نشرتها الثلاثاء صحيفةالنهار الجزائرية.
ونقلت الصحيفة عن الدوري قوله انه "متواجد داخل العراق" وان الاميركيين "لن يتمكنوا منه الا شهيدا"، نافيا معلومات تحدثت عن "مقتله او موته بسرطان اللوكيميا او اعتقاله او هروبه الى دولة عربية مجاورة"، كما ذكرت الصحيفة.
واضاف الدوري الذي يتهمه الاميركيون بدعم التمرد المسلح في العراق وتمويله، ان "حزب البعث سيقوم في وقت لاحق بتسليم وثيقة مطالب تتضمن دعوة للتفاوض للرئيس الاميركي باراك اوباما".
واوضحت الصحيفة انها تمكنت من اجراء المقابلة مع الدوري بعد "ستة اشهر من الاتصالات المكثفة مع كبار قادة حزب البعث العربي الاشتراكي المتواجدين داخل العراق او اولئك المتواجدين في سوريا واليمن ومصر والاردن".
واضافت النهار انها وجهت الى الدوري اسئلة مكتوبة "رد عليها باجوبة مكتوبة في وثيقة من صفحتين"، نشرت الصحيفة صورة عنهما.
واكد الدوري، وهو اعلى مسؤول في نظام البعث العراقي السابق لا يزال فارا وتطارده واشنطن، ان "المقاومة العراقية كبدت الجيش الاميركي خسائر بشرية ومادية ارعبت الادارة الاميركية نفسها".
وفي ما يتعلق بالعملية السياسية الجارية في العراق، اعتبر الدوري، بحسب الصحيفة، انها "عبارة عن مشروع اميركي ينفذ باياد عراقية، بحكومة تفتقد الى الشرعية كونها عينت من الادارة الاميركية".
وكان حزب البعث العراقي المحظور والذي يقوده الدوري، رفض الدعوة الى "المصالحة" التي اقترحها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، متهما الحكومة بانها حكومة "خونة وجواسيس".

المصدر
AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى