ثقافة وفن

الدراما العربية تلتفت اخيرا لحرب العراق في عمل ضخم كتبه السوري خالد خليفة

يصور المخرج التونسي شوقي الماجري في سوريا اول عمل تلفزيوني عربي حول الاجتياح الاميركي للعراق، بعد ان كتب الروائي السوري خالد خليفة سيناريو العمل.
المسلسل الذييحمل عنوان "هدوء نسبي" بدا تصويره في مدينة حماه السورية منذ اسبوعين ويلعب بطولته الممثل السوري عابد فهد والمصرية نيللي كريم، مع كوكبة ممثلين من سوريا ومصر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين والاردن.
ويوضح الكاتب خالد خليفة في مقابلة مع وكالة فرانس برس انه كتب عملا "ضخما" فيه اكثر من 150 شخصية، بينها 20 دورا رئيسيا، وسينتقل تصويره بين 180 مكان تصوير في سوريا والقاهرة، بعدما تم استبعاد اسطنبول "لضيق الوقت الشديد"، اذ من المقرر عرضه في شهر رمضان القادم.
وعدم تعرض الدراما العربية لحرب العراق امر يثير حيرة خليفة الذي يستغرب "كيف ان حدثا بهذا الحجم يقف امامنا ولا احد يقدم عنه شيئا"، معتبرا ان "انقسام العرب انفسهم حول الموقف من حرب العراق" هو سبب في انهم "لا يملكون الحياد اللازم" ليسردوا احداثه عبر دراما حية.
ومن القضايا التي دفعت باتجاه تجنب خوض الدراما في حرب العراق، ما يدعوه خليفة وقوف العرب في "منطقة الامان الزائف" التي جعلتهم برأيه يتفادون الذهاب لطرح قضاياهم الحساسة والكبرى، وهنا يرى الكاتب ان "من الزائف الاعتقاد بان عدم ذكر الصراع السني الشيعي الكردي يجعله غير موجود".
ويرصد "هدوء نسبي" بحسب مؤلفه المرحلة الزمنية الممتدة من قبل سقوط بغداد بثلاثة اشهر الى تسعة اشهر بعده، متناولا ظروف الحرب من زاوية تجربة مراسلي وسائل الاعلام الذين غطوها.
ويركز خليفة في السيناريو الذي كتبه على "معاناة الصحافيين العرب تحديدا في حرب العراق" مضيفا ان "الصحافيين في حرب العراق قتلوا بطريقة شنيعة والمؤسف ان احدا لا يحاسب"، مذكرا بمقتل 288 صحافيا حتى الان في حرب العراق.
ويؤكد الروائي والسيناريست السوري ان رصد حياة المراسلين يتضمن عرض وجهات نظرهم المختلفة حول الاحداث في العراق، لكن في نفس الوقت سيكون "التركيز على الحياد المهني كي لا نعطي ما يبرر للذين قتلوا الصحافيين واعتبروهم طرفا في الحرب".
اختار خليفة ان يكون الحب مفتاحه الى سرد روايته الخاصة عن الحرب، مركزا على قصة حب بين مراسل صحافي سوري (عابد فهد) ومراسلة مصرية (نيللي كريم) يلتقيان بعد نشوب الحرب، كما انه يفسح لقصص حب اخرى كي تروي "التفاصيل الشائكة" في يوميات العراقيين، عبر عائلة عراقية تمثل الداخل العراقي وتحوله الى "محط للمحاصصات الطائفية" على حد تعبير خليفة.
لكن ذهاب الدراما الى حرب العراق لن يقتصر على رصد حياة مراسلي الحرب وراء الكاميرا، بل سيتطرق الى قضايا بارزة في هذه الحرب، منها، كما يشرح خليفة، قضية المقاتلين العرب الذين قاتلوا في العراق والاعتقال في سجن "ابو غريب" اضافة الى "النقاش العميق بين العراقيين قبل وبعد سقوط بغداد" ووجودهم "غير الاختياري" في الميليشيات.
ولا يخفي كاتب العمل انه يتضمن "موقفا واضحا" من "احتلال العراق"، لكنه يؤكد ايضا على قاعدة انه "في الدراما تكون الافكار هي مجال الصراع"، مشيرا الى اتاحته المجال لكل الشخصيات كي تقول رايها وتدافع عنه، بمن فيهم شخصيات الجنود الاميركيين ومعهم "سائر الاطياف" الموجودة على ارض العراق.
المصادر التي اعتمدها خليفة في خط سيناريو حرب العراق هي حسبما يوضح: مشاهداته المطولة ليوميات الحرب، وشهادات مراسلين اجانب اصدقاء له عملوا في العراق، ابرزها مذكرات مراسلة قناة "العربية" نجوى قاسم، اضافة الى معايشته اوضاع العراق خلال زيارة له قام بها قبل الحرب.
الاعتماد على عرض المادة الوثائقية في العمل سيكون "في محطات صغيرة جدا"، كما يشرح خليفة موضحا ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين لن يظهر في أي من هذه المحاطات ولا أي مسؤول عراقي "باستثناء مسؤول صغير"، واما مشاهد سقوط بغداد فستمر في "لمحة بسيطة" لان هذا السقوط سيمثل "انتكاسا شخصيا" لمراسلين عرب لم يلغ حيادهم المهني مشاعرهم تجاه بلد عربي هم فيه.
المسلسل الجديد من انتاج مشترك لكل من قناتي "روتانا خليجية" و اي آر تي وقطاع الانتاج المشترك في التلفزيون المصري وشركة "ايبلا" السورية، ووصلت ميزانيته حسبما اعلن في مؤتمر صحافي لاطلاقه حوالي 4 ملايين دولار.
ويلعب ادواره الرئيسية، الى جانب عابد فهد ونييلي كريم، اللبناني بيير داغر والعراقيان باسم قهار وجواد الشكرجي والتونسي محمد علي جمعة والاردنية نادرة عمران والسورية قمر خلف والفلسطينية نادين سلامة والمصرية اميرة فتحي وغيرهم.
ويلفت كاتب العمل الى "صعوبة كبيرة" واجهتهم اثناء بحثهم عن ممثلين عراقيين وخصوصا الممثلات، اذ اجروا نحو 200 اختبار ولم يعثروا على ممثلة عراقية مناسبة لدور رئيسي وهو ما اضطرهم الى الاستعانة بالسورية قمر خلف والعديد من الممثلين المسرحيين المغمورين من ابناء المنطقة الشرقية في سوريا، الذين يجيدون اللهجة العراقية.
وخالد خليفة له العديد من السيناريوهات التلفزيونية منها "زمن الخوف" و"سيرة ال الجلالي". كما كتب سيناريوهات للسينما، وكانت روايته "مديح الكراهية" وصلت الى القائمة القصيرة المرشحة لنيل جائزة "بوكر" العربية في دورتها الاولى 2008.

المصدر
AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى