سياسية

اليونسكو تضيف محمية اللجاة إلى السجل العالمي للمحميات الطبيعية من بين 553

اختارت اللجنة الدولية لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي التابعة لليونسكو في اجتماعها الحادي والعشرين في كوريا الجنوبية خلال الفترة من25-30 أيار الجاري محمية اللجاة السورية من بين عشرين محمية طبيعية لكي تضاف إلى السجل العالمي للمحميات الطبيعية لدى اليونسكو.
وأشار البيان الصحفي الصادر عن منظمة اليونسكو بهذه المناسبة إلى أن محمية اللجاة التي تقع في جنوب سورية تشتهر بالمناظر الطبيعية الأكثر جمالاً في المنطقة وتتيح فرصاً هامة لتطوير نشاطات إنسانية وبيئية مستدامة من خلال ترميم وتطوير أوضاعها الطبيعية والأثرية.

كما تتيح محمية اللجاة فرصاً تربوية لشرح أهمية الحيوانات والنباتات في الحياة والاقتصاد المحليين بالإضافة إلى الاعتماد المتبادل بين التنوع الثقافي والبيولوجي.

اللجاة تنوع وثراء طبيعي

تقع محمية اللجاة في أقصى جنوب سورية وتتميز بدرجة عالية من التنوع والثراء البيولوجي وباحتوائها على أجمل المناظر الطبيعية في المنطقة ومن شأنها أن تتيح فرصا عظيمة لتنمية الأنشطة البشرية المستدامة بيئيا من خلال نظم المرعى الدوراني وعمليات الترميم والحفائر على صفحة الأرض وإحياء الأطلال الأثرية. وتنطوي اللجاة أيضا على إمكانيات لتوضيح أهمية النبات والحيوان في الحياة المحلية والاقتصاد المحلي، والترابط بين التنوع الثقافي والتنوع البيولوجي وتوزعت المواقع الأخرى على دول المكسيك وإسبانيا والبرتغال وفنزويلا وكوريا الشمالية وأستراليا والهند وإندونيسيا وفيتنام ولبنان وألمانيا والاتحاد الروسي وجنوب افريقيا واوكرانيا واكسوريس وماليزيا.

بحيرات مونتبيللو في المكسيك، تقع في منطقة هيدرولوجية على درجة عالية من التنوع البيولوجي وهي تستمد أهميتها من موقعها في المنطقة التي تربط مرتفعات شياباس والسهل الساحلي لخليج المكسيك. فورتوفينتورا في اسبانيا، ثاني أكبر جزيرة في أرخبيل الكاناري القريب من ساحل غرب أفريقيا تضم مجموعة كبيرة من النظم الإيكولوجية تتراوح بين المناطق الصحراوية أو شبه الصحراوية والموائل الساحلية والبحرية وتتميز هذه الجزيرة بالتنوع الشديد فيما تضمه من أنواع حيوانية منها الدرافيل والحيتان وأيضا السلاحف البحرية التي تتكاثر على شواطئها.

وتعمل الجزيرة أيضا على الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، ولاسيما من خلال تلك التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية، وهو ما يمثل في حد ذاته نموذجا لتنفيذ قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة المتجددة.

جزيرة الزهور، في البرتغال، جزء من المجموعة الغربية للأرخبيل اللازوردي الذي هو الجزء الظاهر من جبل مغمور بالمياه قريب من جرف منتصف الأطلسي ونشأت هذه الجزيرة نتيجة للنشاط البركاني الذي بدأ منذ 10 ملايين سنة ويضم معزل المحيط الحيوي كل الجزء الظاهر من الجزيرة وبعض المناطق البحرية المتاخمة ذات المناظر الطبيعية اللافتة والتي تضم ثروات جيولوجية وبيئية وثقافية هامة. دلتا الأورينوكو في فنزويلا، يتسم نظامها البري ونظامها المائي بدرجة كبيرة من التنوع البيولوجي حيث يأوي أكثر من 200 نوع من النباتات ومجموعة كبيرة من الحيوانات البرية والبحرية ويضاف إلى التنوع البيولوجي للمحمية الغنى الثقافي الذي يتميز به شعب الواراو.

جبل ميوهيانغ في جمهورية كوريا الشمالية موقع مقدس وفقا للأسطورة التي تقول إنه كان موطنا للملك تانغون الجد الأكبر للشعب الكوري وترتفع هذه المنطقة الجبلية إلى حوالي 2000 متر فوق سطح البحر.

وتوفر صخورها الشاهقة مأوى لثلاثين نوعا من النباتات من بينها 16 نبتة مهددة بالانقراض عالميا كما أن بها 12 نوعا حيوانيا مهددا ويضم أيضا هذا الموقع طائفة واسعة من النباتات الطبية. شينان داودوهاي في جمهورية كوريا، موقع في جنوب غرب البلد يتكون من أرخبيل ومجموعة من الجزر ويضم مناطق برية وبحرية ومساحات مسطحة تخضع لحركة المد والجزر تعيش فيها حيوانات بحرية شديدة التنوع كما تمر بها أنواع نادرة من الطيور المهاجرة.

غرايت ساندي في أستراليا، منطقة ساحلية تقع فيها أكبر غابة مطيرة في العالم تنبت على الرمال وتضم الموقع الطبيعي لجزيرة فريزر ببحيراتها الكثبانية ذات المياه العذبة التي تم في عام 1992 إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

نوكريك في الهند موقع بيوليوجي حيوي في ولاية مغالايا تجد فيه النظم الإيكولوجية وصفحة الأرض على طبيعتها وتعيش في هذه المنطقة الأفيال والنمور والفهود وقرود الجيبون.

باشمارهي في قلب الهند في ولاية ماديا براديش، منطقة تحتوي على محميات للنمور وغيرها من الحيوانات البرية.

وتقع في ملتقى أنواع مختلفة من الغابات "الاستوائية والرطبة والجافة وغابات التلال شبه الاستوائية" فتعتبر جنة لعلماء النباتات.

سيميلبال في الهند، محمية نمور تقع في ولاية أوريسا التي كانت بقعة صيد للمهراجا مايوبانج وهذه البيئة الإستوائية تزخر بالنمور والأفيال والفهود والغزلان وأنواع متعددة من النباتات ما يجعلها مختبرا حيا لعلماء البيئة. جيام سياك كيسيل.. بوتيك باتو في أندونيسيا، منطقة مستنقعات في جزيرة سومطره تتميز بالإنتاج المستدام للأخشاب وتضم محميتين للحياة البرية تأوي الحيوانات البرية مثل نمر سومطره والفيل والصقور والدب.

موي كا مو في فيتنام، منطقة تقع في الطرف الجنوبي للبلد تتتابع فيها النظم الإيكولوجية على أراض رسوبية جديدة ومما يؤكد أهمية صونها دورها كحد بين غابات المنغروف وغابات ميلاليوكا.

المعزل الحيوي لجبل موسى في لبنان، تقع هذه المحمية في أعالي المنحدرات الغربية لجبل لبنان في مواجهة البحر الأبيض المتوسط غربا وهي مساحة واسعة نسبيا 6500 هكتار تحتفظ بطابعها البري البكر إذ تحميها القوانين البلدية التي تستهدف صون سلامتها الإيكولوجية ونظمها الطبيعية وما تحويه من أنواع حيوانية ونباتية ويشتهر جبل موسى بوادي أدونيس المحتفظ بطبيعته الأصلية ولا تزال تمارس فيه زراعة المصاطب التي تعود إلى العهد الروماني، كما تتعدد فيه مجاري المياه ويكتسي بالمراعي وأنواع النباتات البدائية، وتزدهر فيه غابات السنديان والصنوبر وأشجار الزيتون والكثير من أنواع النباتات ذات القيمة الاقتصادية، كما أنه موئل للحيوانات البرية من ذئاب إلى ضباع وصقور وعصافير وزواحف. بليازغو في ألمانيا، يطبق هذا المشروع أسلوب الترابط بين المدن الذي يقيم علاقة بين موقعين شديدي الاختلاف.. مدينة ذات كثافة سكانية عالية تشكل موقعا حضريا في الشمال.

سوابيان ألب في ألمانيا، موقع في جبل جورا الأوروبي تنبت فيه غابات الزان وبساتين الفاكهة وأيضا أشجار الصنوبر والتنوب، كما تنتشر فيه مساحات المراعي الواسعة وهذا الموقع القريب من مدينة شتوتغارت تبلغ مساحته 84500 هكتار وعدد سكانه 1500 نسمة.

وتتضمن البرامج التي تنفذ في إطاره لأغراض التنمية المستدامة للمحيط الحيوي الزراعة والحراجة ومشروعات الأعمال الخضراء والسياحة البيئية وأيضا ترويج المنتجات المحلية والصناعات المنزلية وهناك خطط للنهوض باستخدام الطاقة المتجددة ولا سيما لأغراض النقل.

ألتايسكي في الاتحاد الروسي، موقع في المنطقة الشمالية الشرقية والشرقية من جبال ألتاي يتميز بالتنوع البيولوجي وبالتراث الثقافي.

ويمتد على مساحة تبلغ 234ر532ر3 هكتارا ويبلغ عدد سكانه 15000 نسمة وتشكل المنطقة الرئيسية جزءا من الجبال الذهبية" من موقع الألتاي المدرج في قائمة اليونيسكو للتراث الطبيعي العالمي. فهيمبي، جنوب افريقيا.. هي منطقة تشتهر عالمياً بفضل ثراء تنوعها الثقافي والحيوي وتشمل هذه المنطقة الجزء الشمالي من منتزه كروجير الوطني، ومواقع الأراضي الرطبة المندرجة في اتفاقية "رامسار" في ماكوليكي وفي المناطق الحارة للتنوع الحيوي في سوتبانسبيرج وبلوبيرج، فضلاً عن موقع التراث العالمي للمناظر الطبيعية الثقافية في مابونجوبي، وهضبة ماكجابينج التي تحوي ما يزيد عن 1000 موقع للرسومات الموجودة على الصخر.

ديسنيانسكي، أوكرانيا.. تقع في شرق بوليزي، بمحاذاة نهر الديسنا يشمل هذا الموقع، الذي تبلغ مساحته الكلية 58000 هكتار، مجموعة متنوعة من النظم الإيكولوجية، بما في ذلك الغابات والأنهار والبحيرات وسهول الفيضان والمستنقعات. جبل جيريس.. إكسوريس معزل للمحيط الحيوي عابر للحدود بين البرتغال واسبانيا، وتم إنشاؤه على أساس التواصل البيولوجي الجغرافي لسلسلة جبال جالايكو مينيوتاس والأودية المرتبطة بها التي يتقاسمها كل من البلدين وتعود أهمية هذا الموقع من الناحية الإيكولوجية إلى وفرة النظم الإيكولوجية المتعلقة بالغابات وأراضي الخث وإلى أنواع حيوانية مستوطنة ذات مستو عال تطورت بفضل التأثيرات المناخية الآتية من المحيط الأطلنطي والبحر الأبيض المتوسط على السواء.

جزيرة كو شام.. هوي أن، فيتنام.. هي عبارة عن موقع ساحلي "جزري" بحري يوجد في أواسط البلاد، والذي اشتهر على وجه الخصوص بفضل توافر أنواع من الحيوانات البحرية فيه، مثل المرجان والرخويات والقشريات والطحالب البحرية ويشمل هذا المعزل أيضاً "هوي أن" وهو موقع للتراث الثقافي العالمي، وميناء تجاريا قديما يشهد على الالتحام بين الثقافتين الفيتنامية والأوروبية.

بحيرة شيني، ماليزيا.. تمثل هذه البحيرة أول موقع من معازل المحيط الحيوي تم تحديده بواسطة اليونيسكو ويعد هذا الموقع، الذي يوجد في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة ماليزيا، مستجمعاً للمياه لبحيرة "شيني" الواقعة في وسط معزل المحيط الحيوي.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى