أخبار البلد

الاجتماع الخامس للجنة الإقليمية لشبكات الشرق الاوسط للنقل السككي

تركزت مناقشات الاجتماع الخامس للجنة الإقليمية لشبكات الشرق الأوسط للنقل السككي على حل المشاكل العالقة بين الشبكات في الدول الأعضاء وإيجاد شبكات سككية خالية من الاختناقات المرورية في الشرق الأوسط.
وقال جورج مقعبري المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية إن الاجتماع بحث التعاون في مجالي النقل والمشاريع السككية ومنظومة نقل سككية متكاملة بهدف زيادة حجوم النقل والتبادل الاقتصادي والتجاري بين أعضاء اللجنة والعالم.

وأشار مقعبري إلى أن هناك دراسات تجرى للتخلص من الاختناقات الطبيعية المرتبطة بجيولوجية بعض المناطق على الحدود العراقية والحدود التركية وخطي البوكمال والقائم ودرعا والأردن حيث سيؤدي حل هذه الاختناقات إلى ربط سككي من أوروبا عبر سورية إلى العراق والأردن ومنها إلى إيران ودول آسيا.

وبدوره أعرب سليمان قرمان مدير مؤسسة الخطوط التركية ورئيس اللجنة الاقليمية للشرق الأوسط عن ضرورة بحث سبل تطوير الشبكات في المنطقة وجذب المستثمرين للمساهمة في ذلك.

وأشار جان بوبير لوبون مدير عام الخدمات في الاتحاد الدولي للسكك الحديدية إلى استعداد الاتحاد الدائم لدعم اللجنة الإقليمية وتقديم ما يمتلكه من خبرات وتقنيات وإيجاد شراكات حقيقية مع العاملين في مجال النقل كالخطوط البحرية والمرافئ والعاملين في المجالات اللوجستية وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات القادرة على دعم المشاريع السككية.

حضر الاجتماع حسان زياري رئيس الخطوط الحديدية الإيرانية ونائب رئيس اللجنة الاقليمية وحسين كريشان مدير عام سكة حديد العقبة ورافع محمود عباس مدير السكك الحديدية العراقية والدكتور عبد الله محمود مكاوي المدير الاداري والمالي للخط الحديدي الحجازي الأردني ومحمد عثمان معاون المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي السوري وميتسوهاشي مدير القسم الدولي في سكك حديد شرق اليابان ومحمد ساطي مدير عام شركة نيوريال ترانسبورت الإيرانية السككية.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى