اقتصاديات

ملتقى رجال الأعمال السوري البولوني: مشاريع واعدة في مجالي الطاقة والزراعة

بدأت الخميس فعاليات ملتقى رجال الأعمال السوري البولوني الأول الذي ينظمه مركز الأعمال والمؤسسات السوري بالتعاون مع السفارة البولونية بدمشق وغرفة التجارة البولونية وذلك في فندق ديديمان دمشق.
وقال عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية خلال الافتتاح إن العلاقات السورية البولونية تسير بالاتجاه الصحيح وإن هناك مشاريع واعدة بين رجال الأعمال في كلا البلدين وخاصة في مجالي الطاقة والزراعة.

وأشار الدردري إلى أن سورية لديها مستثمرون متميزون يبحثون عن شركاء في مجالات الصناعة والخدمات الهندسية والسياحية في مقابل ما تمتلكه بولونيا من إمكانيات اقتصادية هائلة وخاصة التكنولوجية الأوروبية وبتكلفة معقولة إضافة إلى توفر الموارد البشرية المميزة ما يوفر ارضية يمكن البناء عليها للتعاون بين الجانبين.

من جانبه أعرب الدكتور عبد الرحمن العطار رئيس غرفة التجارة الدولية في سورية عن أمله في أن تخرج هذه اللقاءات بتوقيع العديد من الاتفاقيات بين الجانبين مشيرا إلى أن هناك الكثير من مجالات التعاون بين سورية وبولونيا.

واشار الى المناخ الاستثماري الملائم الذي تتمتع به سورية من حيث الموقع الجغرافي المهم بالنسبة للترانزيت مع الدول المجاورة لها وكذلك الأمر بالنسبة لبولونيا ما يوفر امكانية واسعة للتعاون بين رجال الاعمال من البلدين.

بدوره دعا راتب الشلاح رئيس مركز الأعمال والمؤسسات السوري إلى تجسيد العلاقة المميزة بين سورية وبولونيا عبر المؤسسات والمجموعات العاملة في كلا البلدين وتوفير الفرص المناسبة لإنجاح هذه العلاقة.

من جهته قال جان ويت كوسكي رئيس غرفة التجارة البولونية إن سورية تتمتع بأهمية سياسية واقتصادية كبيرة في المنطقة لافتا إلى النتائج الايجابية لهذا الملتقى والتي ستشكل منعطفا مهما في العلاقة بين البلدين.

من ناحيته لفت ميشيل موركو سينسكي السفير البولوني بدمشق الى دور هذه اللقاءات في توفير المعلومات لرجال الأعمال عن طبيعة الاستثمار في البلدين مشيرا الى وجود الكثير من الفرص التي يمكن استثمارها.

وترتبط سورية وبولونيا بعلاقات قديمة ومميزة في المجالات الاقتصادية والتجارية وتم تجديدها خلال لقاء رجال الأعمال البولوني السوري الذي عقد في آذار الماضي في العاصمة البولونية وارسو من خلال توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في المجالات الاقتصادية السياحية كما تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية إنشاء هيئة رجال الأعمال السورية البولونية.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى