سياسية

المانيا تطالب إسرائيل بوقف بناء وتوسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية

طالب فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني إسرائيل أمس بوقف بناء وتوسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤكداً أن المجتمع الدولي لن يحتمل ما أسماه بـ اهتراء أسس عملية السلام في الشرق الأوسط وفشل حل الدولتين.
وأشار شتاينماير في مقابلة مشتركة مع وكالة الأنباء الألمانية وصحيفة سودويتشه إلى توافق وجهتي النظر الألمانية والأميركية حول حل الدولتين وضرورة إشراك دول المنطقة في حل الصراع مؤكداً أن توسيع المستوطنات وإنشاء مستوطنات جديدة يعد أمراً غير مقبول من شأنه أن يجرد عملية السلام من المصداقية ويلحق الخطر بالعودة إلى محادثات السلام بسرعة.

وأكد شتاينماير أن عدم حل الصراع في الشرق الأوسط ينطوي على خطر انزلاق استراتيجي جسيم بالنسبة لجميع الدول في المنطقة ما يفرض ضرورة السعي لتعزيز القوى المعتدلة والمستعدة للسلام مشيراً إلى مبادرة بلاده ضمن إطار الاتحاد الأوروبي التي تتمثل بإضفاء صفة إقليمية على المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتعزيز الفرص أمام نجاحها.

ودعا شتاينماير إلى ضرورة التصرف بشكل سريع ومنسق دون أن تمنى الجهود بالفشل منوهاً بسرعة والتزام الرئيس الأميركي باراك أوباما بإيجاد حل في المنطقة واصفاً أي جمود يعتري عملية السلام في المنطقة بالنكسة.

ومن المقرر أن يعلن شتاينماير عن تفاصيل المبادرة الألمانية داخل الاتحاد الأوروبي أثناء المؤتمر القادم لوزراء خارجية كل من دول الاتحاد الأوروبي في الخامس عشر من حزيران المقبل.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى