سياسية

كوريا الشمالية تستعد لاطلاق صاروخ بعيد المدى

قالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب اليوم السبت، ان كوريا الشمالية تستعد لاجراء تجربة على صاروخ بعيد المدى.ونقلت الوكالة عن مصدر استخباراتي لم تحدد هويته قوله: ان حاملة صاروخ
باليستي بعيد المدى "عابر للقارات"، رصدت في مركز لبحوث الاسلحة قرب بيونغ يانغ، موضحا ان الصاروخ انتقل منذ ذلك الحين إلى مكان غير معلوم.

واضاف المصدر الاستخباراتي أن الصاروخ قد يطلق خلال الاسبوعين المقبلين، موضحا: "ان انشاء منصة اطلاق يستغرق شهرين عادة، لكن هذه العملية يمكن القيام بها في اسبوعين، وهو ما يعني انه من المرجح أن تطلق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى في منتصف حزيران/يونيو".

جاءت هذه التصريحات بعد وقت قصير من تصريح مصدر دفاعي بأنه تم رصد بعض الأنشطة في مصنع للذخائر بكوريا الشمالية مخصص لبناء صواريخ بعيدة المدى.

كما أكد مسؤولون عسكريون اميركيون في وقت سابق، أن صورا التقطت بالاقمار الاصطناعية رصدت تحركات في مواقع عسكرية تظهر استعداد بيونغ يانغ اطلاق صاروخ بعيد المدى.

من جهة اخرى، أعلن مسؤول أميركي أن التحقيق الاولي الذي أجرته واشنطن بشأن التجربة النووية لكوريا الشمالية لم يصل الى نتيجة جازمة.

وأوضح المسؤول الذي رفض ذكر اسمه، أن التحليل الأولي لعينات هواء اخذت من منطقة التجربة، لم تؤكد ما اذا كانت بيونغ يانغ استخدمت فعلا السلاح النووي.

من جانب آخر، أشارت وزارة الدفاع الاميركية الى عدم وجود دلائل ملموسة على نشاط في مجمع يونغ بيون النووي في كوريا الشمالية، لكنها أعلنت أن صورا للأقمار الاصطناعية أظهرت تحركات في موقعين للصواريخ وهو ما اعتبرته استعدادا لاطلاق صاروخين بعيدي المدى.

وقد حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس من أن بلاده لن تقبل بامتلاك كوريا الشمالية السلاح النووي.

وخلال كلمة أمام مؤتمر سنوي حول الامن في سنغافورة، قال غيتس: ان التهديد الكوري الشمالي قد يؤدي الى سباق تسلح في آسيا، واعتبر أن البرنامج النووي لبيونغ يانغ يشكل خطرا على السلام والاستقرار الاقليميين.

كما أكد غيتس أن واشنطن لن تقف مكتوفة الايدي وستدافع عن حلفائها أمام تهديدات كوريا الشمالية.

الى ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية أن المناقشات في الامم المتحدة حول قرار جديد لمجلس الامن يدين كوريا الشمالية مستمرة على مستوى الخبراء.

وتجري المناقشات بين دبلوماسيين من البلدان الدائمة العضوية في مجلس الأمن من أجل قرار يدين التجربة النووية الكورية الشمالية بأشد العبارات، ويطالب بامتناع بيونغ يانغ عن أي تجربة نووية جديدة واطلاق صواريخ والتراجع فورا عن قرارها الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

كما يدعو مشروع القرار جميع الدول الأعضاء الى تطبيق فوري للتدابير التي اتخذها مجلس الأمن سابقا، والتي تفرض على بيونغ يانغ حظرا جزئيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى