سياسية

وزير المالية الياباني الاوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة

بات وزير المالية الياباني ناوتو كان الخميس الاوفر حظا في خلافة يوكيو هاتوياما على رأس الحكومة بعد ان حصل على دعم اثنين من ابرز المنافسين على المنصب.
ويعتبر كان (63 عاما) والذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء الوحيد من قادة الحزب الديموقراطي في اليابان (وسط يسار) الذي اعلن ترشيح نفسه لرئاسة الحركة التي تتمتع بالغالبية في البرلمان.
وسيعين الزعيم الجديد للحزب الجمعة خلال عملية تصويت داخلية على ان يتولى الفائز تشكيل الحكومة بعد استقالة هاتوياما الاربعاء بسبب ادارته الكارثية لمسألة نقل قاعدة عسكرية اميركية بالاضافة الى فضائح مالية طالت مقربين منه.
وامام الراغبين في الترشح مهلة حتى مساء الخميس الا ان وزير الخارجية كاتسويا اوكادا ووزير النقل سيجي مايهارا اعلنا في الصباح انهما لن يترشحا للمنصب.
والتقى اوكادا (56 عاما) كان ثم اعلن ان رئيس الحكومة الجديد عليه ان يحل مشاكل التمويل السياسي للحزب الديموقراطي وان يكون قياديا. وصرح امام صحافيين "اذا اجتمعت هاتان النقطتان فانا اؤيد كان"، مضيفا انه يرغب في ان يظل يتولى وزارة الخارجية.
والنقطتين الاساسيتين اللتين انتقد فيهما هاتوياما كانتا تردده في قراراته وتراجعه عن الوعود التي قطعها خلال حملته الانتخابية.
من جهته، اكتفى مايهارا (48 عاما) بالقول "سادعم كان".
وتولى هاتوياما رئاسة الحكومة في ايلول/سبتمبر الماضي بعد فوز كاسح لحزبه في الانتخابات التشريعية في اب/اغسطس انهى سيطرة المحافظين شبه الكاملة منذ اكثر من 50 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى