سياسية

ايران: منفذو تفجير زاهدان يعملون لصالح واشنطن

اعلن مسؤول محلي ايراني ان منفذي التفجير الذي ادى الى مقتل 19 شخصا على الاقل واصابة نحو 60 آخرين يعملون لصالح الولايات المتحدة.
وكان التفجير قد استهدف مسجد "امير المؤمنين" بمدينة زاهدان جنوب شرقي ايران، حسبما ذكرت وكالة الانباء الرسمية "ايرنا".

وحصل الانفجار غداة ذكرى وفاة فاطمة الزهراء وهو يوم عطلة في ايران.

وقال جلال صياح وهو مسؤول كبير في مكتب حاكم محافظة سيستان-بلوشيستان انه "بات مؤكدا بأن الارهابيين الثلاثة الذين قبض عليهم بعد التفجير يعملون لصالح الولايات المتحدة".

ويقول مراسل بي بي سي في طهران جون لاين انها تهمة ايرانية معتادة، قد لا يعيرها الكثيرون اية مصداقية، لكن الرئيس الامريكي السابق جورج بوش، كما لا يخفى على احد، خصص مبالغ طائلة لزعزعة استقرار طهران، وليس هناك من اشارة على ان الرئيس الحالي باراك اوباما قرر تغيير هذا النهج.

وقال حاكم محافظة بلوشيستان علي محمد ازاد ان الانفجار هو انتحاري ووقع وقت رفع الاذان للصلاة ما اوقع قتلى واصابات وسط من قدموا للمسجد لاداء الصلاة.

وياتي الانفجار قبيل اسابيع من الانتخابات الرئاسية في ايران المقررة في 12 يونيو/حزيران، والتي يسعى فيها الرئيس محمود احمدي نجاد للفوز بفترة رئاسة ثانية ويواجه ثلاثة منافسين.

يذكر ان زاهدان، وهي مركز محافظة سيستان-بلوشستان الحدودية مع باكستان، تشهد اشتباكات متكررة بين قوات الامن من جهة ومسلحين ومهربي مخدرات من جهة ثانية.

كما ان المدينة ذات اغلبية سنية، في محافظة تعد من افقرها في ايران.

ويقول مراسلنا ان متمردي هذه المنطقة على خلاف مع الحكومة الايرانية ذات الاغلبية الشيعية.

ورغم مجهودات ايران لمنع عمل العصابات في المنطقة، فان الاخيرة بتجهيزاتها وتنظيمها تتمكن من مزاولة عملها، خاصة الاتجار بالهيروين والمورفين وغيرها، وغالبا ماتنقلها في قوافل كبيرة.

ومن ابرز الاحداث التي شهدتها المدينة في السنوات الاخيرة عملية مسلحة استهدفت حافلة كانت تقل منتسبي حرس الثورة الاسلامية، واودت بحياة 11 منهم.

وفي فبراير شباط 2007، اعدمت ايران نصر الله شنبه زهي المتهم بالمشاركة في العملية والسطو عل بنك محلي.

المصدر
bbc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى