سياسية

أوباما يرشح سيدة في المحكمة العليا

رشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما امرأة من أصول لاتينية هي سونيا سوتومايور لملء المنصب الشاغر في المحكمة العليا.
وقال اوباما في حفل في الغرفة الشرقية في البيت الأبيض "لقد قررت تعيين امرأة اعتقد انها ستكون قاضية ممتازة وهي القاضية سونيا سوتومايور من ولاية نيويورك العظيمة".

وتبلغ سوتومايور من العمر 54 سنة وهي قاض في محكمة الاستئناف بنيويورك، وقد تصير في حالة موافقة مجلس الشيوخ على هذا الترشيح أول أمريكية من الناطقين بالإسبانية تتولى هذا المنصب.

كما ستحل محل القاضي ديفيد سوتر، الذي أعلن نيته الاستقالة في وقت سابق من هذا الشهر وتنتهي مهامه رسميا بنهاية الشهر الجاري.

ولن يصدر القرار بتعيينها قبل أن تصدق اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ على ترشيحها.

وإذا ما تأكد تعيين سوتومايور فستكون السيدة الثانية في المحكمة إلى جانب القاضية روث بادر جينسبورج.

وتعرض اوباما لضغوط لتعيين امرأة ومن اقلية في المحكمة التي هيمن عليها الرجال البيض مع استثناءات قليلة طوال تاريخ الولايات المتحدة.

واكد مراقبون أن هذه الخطوة تلقى ترحيبا كبيرا في اوساط الناخبين من أصول لاتينية الذين تتزايد اعدادهم واعتبروا من العوامل الأساسية في فوز أوباما بالرئاسة.

كما يرى محللون أن قصة صعود سوتومايور مشابهة لقصة أوباما نفسه الذي صعد إلى قمة السلطة في الولايات المتحدة وهو من أب كيني.

وقد نشأت سوتومايور في أسرة فقيرة تقطن منزلا للبلدية بحي برونكس الفقير في نيويورك.

وتقول إنها تأثرت بشخصية المحامي بيري ميسون التلفزيونية – المسلسل الذي بث ما بين عامي 1957 و 1966- لتصير قاضية ولقد تلقت تعليمها في جامعتي برينستون وييل.

وتعد المحكمة العليا أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة إذ لديها الصلاحية لنقض قرارات قضائية ولائية أو فدرالية.

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى