ثقافة وفن

بي بي سي العربية تطلق قناة تلفزيونية

تطلق شبكة بي بي سي العربية الثلاثاء بعد ساعات قناة تلفزيون اخبارية تعمل 12 ساعة يوميا، ترتفع في وقت لاحق الى 24 ساعة.
ويبدأ ارسال القناة يوم الثلاثاء في الساعة 9:56 بفيلم يعرف المشاهدين بها، ويستغرق نحو اربع دقائق.

ويأتي اطلاق القناة في اطار تغييرات شاملة في بي بي سي العربية، تشمل اطلاق تصميم جديد لموقعها على الانترنت BBCARABIC.com وتطوير برامجها الاذاعية.

وبهذه التغييرات تدخل بي بي سي العربية مرحلة جديدة في تاريخها الذي بدأ في يناير/ كانون الاول 1938 باطلاق خدمة اذاعية لتصبح في مارس/آذار 2008 شبكة معلومات تقدم خدماتها عبر وسائط متعددة: التلفزيون والاذاعة والانترنت والهواتف المحمولة.

"هذا التغيير لم نقرره نحن، بل فرضه المستمع والمشاهد والقارئ"، هذا ما يقوله حسام السكري مدير بي بي سي العربية، ويضيف ان "احد التغييرات الهامة التي شهدها مجال الاعلام هو دخول تقنيات جديدة للحصول على المعلومات. وبالتالي اصبح المهم الآن هو قدرة المتلقي على الوصول الى المعلومة في الوقت الذي يريده عبر الوسيلة التي يريدها، وكان لابد لبي بي سي ان تتجاوب مع هذه التغييرات".
واوضح السكري "ان تغييرا آخر حدث في الاعلام العربي في السنوات الماضية، وهو ان القنوات الفضائية اصبحت الوسيلة المفضلة للحصول على المعلومات لما تتميز به من قدرة على الوصول الى المشاهدين دون الكثير من المشكلات الفنية والقانونية التي تواجه البث بالراديو. وادركت بي بي سي هذا التغير واطلقت قناة تلفزيونية عام 1994 الا انها لم تستمر وتوقفت عام 1996".

واضاف السكري "بعد توقف هذه القناة حاولنا اطلاق قناة تلفزيونية من جديد، لكن كانت المشكلة دائما هي توفر التمويل الكافي لاطلاق مثل هذه القناة. واخيرا توفر هذا التمويل بعد ان قامت بي بي سي باعادة هيكلة خدماتها العالمية، وقامت بالغاء بعض الخدمات بلغات اخرى لتوجه ما كان ينفق عليها الى عدد من المشروعات، من بينها اطلاق قناة تلفزيونية عربية".
اضافة جديدة
وعما يمكن ان يضيفه تلفزيون بي بي سي العربية في ظل وجود عدد كبير من القنوات الفضائية يقول صلاح نجم رئيس غرفة الاخبار في بي بي سي العربية ان السوق ليس مزدحما بالفضائيات كما يتردد، اذ ان عدد الفضائيات الاخبارية يعد على اصابع اليد الواحدة بينما عدد المشاهدين المحتملين للقنوات الفضائية هو 100 مليون فرد في العالم العربي.

ويوضح نجم ان ما ستضيفه بي بي سي العربية هو اجندة الاخبار الشاملة، واعطاء البعد العالمي في الاخبار للمواطن العربي، بالاضافة الى تغطية اخبار المنطقة بصورة معمقة، وفوق كل ذلك القيم الاخبارية المعروفة عن البي بي سي مثل الموضوعية والدقة.

ويضيف نجم ان ما سيتم اطلاقه ليس ارسالا تلفزيونيا، وانما خدمة اعلامية متكاملة ومتعددة الوسائط من اذاعة وتلفزيون وانترنت مما يكفل الوصول الى الجمهور في أي وقت وفي أي مكان وبرسالة واحدة.

وعن التقارير الصحفية التي ربطت تاريخ اطلاق القناة في 11 مارس/آذار باحداث معينة، يؤكد نجم ان تحديد موعد الاطلاق ليس له علاقة باي حدث وقع في هذا التاريخ، ويضيف "كل ماهنالك انه عندما اكتملت الاستعدادات، تم اختيار اقرب تاريخ لاطلاق القناة.. هذا هو الامر ببساطة شديدة ووضوح ودون نظريات مؤامرة".

ويوضح نجم ان هناك عدة مقاييس لنجاح أي قناة تلفزيونية، منها مدى انتشارها وحجم مشاهديها، "لكن اهم مقياس هو مدى ثقة الجمهور في هذه القناة، وهو ما اعتقد ان قناة بي بي سي العربية ستحوز عليه نظرا للقيم التحريرية المستقرة في البي بي سي من حياد ودقة وموضوعية".