اقتصاديات

الدول العربية تنتج 146 مليون زجاجة خمر سنويا

بالرغم من معارضة الإسلاميين , تشهد صناعة النبيذ في بعض بلدان العالم العربي مستوى غير مسبوق في الانتاج مواصلة نموها بشكل مطرد بالاضافة الى التحسن المستمر من حيث النوعية
وبعد غياب طويل فرضته عمليات التاميم والحرب او منع مزج الخمور في اوروبا تشهد صناعة النبيذ ازدهارا وتوسعا في المغرب وتونس والجزائر ومصر ولبنان والاردن وقريبا في سوريا, ووفقا لاحصائية اجرتها فرانس برس تزرع الكرمة المخصصة للخمر في هذه الدول على 82 الف هكتار تنتج ما مجموعه 146 مليون زجاجة , وتبلغ ايرادات هذه الصناعة 340 مليون دولار (230 مليون يورو) كما يعمل فيها حوالى 50 الف شخص بشكل مباشر او غير مباشر.

وخلال سبع سنوات ضاعفت مصر انتاجها بحيث بات حجمه حاليا 8,5 ملايين قنينة يستهلك السياح ثلاثة ارباعها. ويوضح حاجي توماس "اذا استمر التحسن في النوعية والازدهار في القطاع السياحي فسنضاعف الانتاج في غضون السنوات الخمس المقبلة".

وفي سوريا انعكست التاميمات ابان ستينيات القرن الماضي سلبا على صناعة النبيذ لكن رجل الاعمال جوني سعادة اقدم في الاونة الاخيرة على زراعة مساحة كبيرة من الكرمة قرب اللاذقية ستبدا تعطي ثمارها بعد عامين اما في حمص فيعمل احد الرهبان الهولنديين على ذلك.

وفي لبنان اخرت الحرب الاهلية تطور صناعة النبيذ لكن هذا البلد الصغير يضم اليوم 18 مصنعا للنبيذ مقابل ثلاثة العام 1990.

وقد احرزت عملية الانتاج تقدما مع سبعة ملايين زجاجة يصدر منها 40% كما حققت ما مجموعه 27 مليون دولار من المبيعات في العام 2007 اي ما نسبته 10% من النمو سنويا.

وفي الاردن قلبت الحرب المعطيات في صناعة النبيذ. فبعد الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية العام 1967

وخسارة مصنعي "كرميسان" و"اللطرون" اللذين ادارهما الرهبان الساليزيين والترابيست بدات عائلتان

ووجدت خمور "الزعمط" و"النسر" فرصتها غير المتوقعة لدى العراقيين الذين تمكنوا من الالتفاف على الحظر الدولي ابان التسعينيات. اما اليوم فيجد نبيذ "سان جورج" طريقه الى بعض الدول الخليجية رغم تحريمه هناك.

وفي دول المغرب العربي وجه التحرر من الاستعمار ومنع مزج الخمور في اوروبا اواخر الخمسينيات ضربة قاضية الى هذه الصناعة وخصوصا في الجزائر التي كانت رابع منتج في العالم للخمر.

وفي الوقت الحالي تشكل منطقة وهران في الجزائر ونابل في تونس ومكناس في المغرب القسم الاكبر من انتاج الخمور في العالم العربي مع حوالى 15 ماركة يصدر منها 20% باتجاه الاسواق الاوروبية.

 

بواسطة
راغب بكريش
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى