سياسية

ليبرمان يستبعد العودة إلى حدود 1967

استبعد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان اليوم الاحد عودة اسرائيل إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967.
وقال ليبرمان في تصريحات للصحفيين قبل الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية إن "العودة الى حدود 1967الذي نتعرض لضغوط حاليا للقيام به لن ينهي النزاع مع الفلسطينيين ولن يضمن السلام ولا الأمن".
وكانت إسرائيل قد احتلت في حرب يونيو/حزيران 1967 الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وقطاع غزة وصحراء سيناء المصرية.
وانسحبت إسرائيل من سيناء في 1982 بموجب معاهدة السلام مع مصر ثم من قطاع غزة في 2005.
وركز اجتماع الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو على ملف الاستيطان في الأراضي المحتلة وخاصة المستوطنات العشوائية في الضفة الغربية.
وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قد طالب خلال اجتماعه بنتياهو في البيت الأبيض الاثنين الماضي بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.
وردا على سؤال في هذا الشأن قال ليبرمان إنه إذا كان يجب تفكيك هذه المواقع فيجب ان يتم ذلك في إطار خطة خريطة الطريق التي أعلنت في عام 2003.
وأضاف أنه يمكن إعادة النظر في مراحل خريطة الطريق "واذا كان من الضروري, في هذا السياق, تفكيك المستوطنات العشوائية فسنفعل ذلك".
يشار إلى أن المرحلة الأولى من خريطة الرطيق تتضمن إزالة البؤر الاستيطانية العشوائية مقابل تعهد فلسطيني بوقف العنف.
من جهته أكد نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ماتان فيلناي إن اسرائيل تريد انهاء ظاهرة المستوطنات العشوائية في الضفة الغربية.
وقال فيلناي لاذاعة الجيش الاسرائيلي غن هناك نحو 26 مستوطنة عشوائية و "سنستخدم كل الوسائل اللازمة لانهاء ظاهرة المستوطنات العشوائية التي تلحق بنا ضررا كبيرا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى