سياسية

ابو الغيط: يجب الزام اسرائيل بحل الدولتين

دعا وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الخميس المجتمع الدولي الى الضغط على اسرائيل للقبول بحل الدولتين وانهاء النزاع مع الفلسطينيين.
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي ان وزير الخارجية اشار "الى اهمية قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته نحو الزام الحكومة الاسرائيلية بالقبول بحق الدولتين واتخاذ خطوات ملموسة نحو تنفيذه بما في ذلك وقف النشاط الاستيطاني في الاراضي المحتلة".

يشار الى ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو يرفض الحديث عن قيام دولة فلسطينية، وغالبا ما يستعيض عن ذلك بما يسميه "امكانية التعايش بين الفلسطينيين والاسرائيليين".

ويرفض نتانياهو كذلك وقف الاستيطان.

وجاء بيان ابو الغيط بعد لقائه وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل رامل الذي بحث معه كذلك موضوع منع الانتشار النووي.

على صعيد آخر، قال نتانياهو الخميس بأن "القدس لن تقسم ابدا وستبقى عاصمة اسرائيل".

وجاءت تصريحات نتانياهو خلال احتفال في ذكرى احتلال القدس الشرقية خلال حرب عام 1967.

تصعيد كلامي

واضاف نتانياهو بأن "القدس الموحدة كانت وستبقى لاسرائيل ولا يجب ان تقسم ابدا". واعتبر نتانياهو ان "السيادة الاسرائيلية على القدس ستحرص على حق الجميع في ممارسة شعائرهم الدينية وستحرص على حق المنتمين للديانات السماوية الثلاث بزيارة الاماكن المقدسة".

لكن تصريحات نتانياهو اثارت ردود فعل فلسطينية اذ يطالب الفلسطينيون بدولة تكون عاصمتها القدس تقوم الى جانب اسرائيل.

وفي هذا السياق قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان "موقف نتانياهو تجاه قضية القدس سيعتبر صفعة للهدف الذي يتمثل بحل الدولتين الذي تدعمه ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما".

يشار الى ان نتانياهو يرغب في ان تتمحور مفاوضاته مع الفلسطينيين حول الاقتصاد والامن في الضفة الغربية بدل من ان تركز على القضايا السياسية التي تشكل نقاط خلاف محورية وهي القدس وعودة اللاجئين والحدود النهائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى