سياسية

العمليات العسكرية تتسبب في نزوح الاف الاشخاص في نيجيريا

اعلنت منظمة العفو الدولية الخميس ان العمليات العسكرية في دلتا النيجر (جنوب نيجيريا) تسببت في نزوح الاف الاشخاص وان حوالى عشرين الفا عالقين حاليا وسطمواجهات بين الجيش النيجيري والمتمردين.
واكدت المنظمة في بيان ان هجمات القوة المشتركة بين الجيش والشرطة في تلك المنطقة "متواصلة يوميا لان تلك القوة تعتبر ان المجموعات المسلحة تختبئ" بين المدنيين.
واضافت ان "الاف الاشخاص فروا من مناطقهم وليسو قادرين على العودة الى ديارهم" واكدت ان "العسكر احرقوا ودمروا عدة منازل وان الناس ما زالوا يختبئون في الغابات بلا طعام".
واعلنت حركة تحرير دلتا النيجر، اكبر الحركات المسلحة في المنطقة النفطية بجنوب البلاد، التي تكافح باسم السكان البؤساء من اجل تقاسم افضل للثروات النفطية، الاسبوع الماضي "حربا شاملة" على الشركات النفطية.
ورد الجيش بعملية عسكرية واسعة النطاق في المنطقة.
وافادت منظمة العفو الدولية ان "عشرين الف شخص يعيشون في منطقة الهجوم، عالقون في العمليات العسكرية المتواصلة التي تشنها القوات المشتركة وان وسيلة النقل الوحيدة هي الزوارق. لكن القوات المشتركة والمجموعات المسلحة تستهدف الذين يحاولون التنقل على متنها".
ودعت المنظمة القوات المسلحة والمجموعات المتمردة الى ضبط النفس "وعدم ترحيل السكان بالقوة وضمان حرية التنقل لكل من هو في حاجة الى رعاية طبية".
وتشهد دلتا النيجر التي تدر 95% من العملة الصعبة على نيجيريا، منذ 2006 عمليات تخريب انابيب النفط وهجمات على السفن وخطف موظفين محليين واجانب يعملون في القطاع النفطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى