سياسية

نتانياهو يؤكد استعداده للدخول “فورا” في مفاوضات مع الفلسطينيين وسوريا

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء انه ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما استعداده لان يبدأ فورا مفاوضات سلام مع الفلسطينيين وسوريا.
وقال نتانياهوللصحافيين لدى عودته من واشنطن "لقد قلت انني مستعد لان ابدأ فورا مفاوضات سلام مع الفلسطينيين وسوريا".
غير انه جدد التأكيد على ان اي تسوية سلمية "يجب ان تلبي الحاجات الامنية لاسرائيل".
وعلقت المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا في كانون الاول/ديسمبر اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وتطالب دمشق الدولة العبرية بالانسحاب من هضبة الجولان الى خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، تاريخ الاحتلال الاسرائيلي للهضبة، وهو ما ترفضه اسرائيل.
واعتبر نتانياهو انه توصل الى "اتفاق مع الرئيس اوباما على مواضيع هامة"، على الرغم من خلافاتهما التي خرجت الى العلن اثناء لقائهما الاثنين في البيت الابيض.
واكد نتانياهو ان الولايات المتحدة واسرائيل "اتفقتا على ضرورة توسيع عملية السلام (مع الفلسطينيين) لتشمل الدول العربية".
واوضح ان هذا الامر يعني ان الدول العربية "يجب ان تقدم تنازلات حسية منذ بدء" المفاوضات.
من جهة اخرى توصل اوباما ونتانياهو، بحسب الاخير، الى "الاتفاق على اعتماد سياسة مشتركة ترمي الى منع ايران من الحصول على قدرة عسكرية نووية".
واضاف ان "الرئيس اوباما اشار بوضوح الى ان الحوار (بين واشنطن وطهران) لن يكون من دون مهلة زمنية محددة"، مشددا على ان الرئيس الاميركي اعترف "بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها" في مواجهة ايران.
وكان نتانياهو رفض الاثنين الدعوة التي وجهها اليه اوباما للقبول بقيام دولة فلسطينية ولوقف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معلنا في الوقت عينه استعداده للقبول ب"ترتيبات" تضمن عيش الاسرائيليين والفلسطينيين جنبا الى جنب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى