أخبار البلد

الحج عارف: أهمية التشاركية بين المجتمع الأهلي والجهات الحكومية

قالت الدكتورة ديالا الحج عارف وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل إن خطط الوزارة المستقبلية لتطوير المنطقة الشرقية ترتكز على دراسات هيئة تخطيط الدولة ولاسيما الدراسة التي أعدتها حول 100 قرية الأكثر احتياجاً.
وأضافت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في تصريح لوكالة سانا خلال جولتها اليوم على معهدي الشلل الدماغي للكبار والصغار بدمشق أن الوزارة ستوجه برامجها الى هذه القرى مؤكدة أهمية التشاركية بين المجتمع الأهلي والجهات الحكومية لتأسيس المزيد من الجمعيات الأهلية في تلك المناطق لتكون رديفاً وشريكاً للجهات الحكومية في تطوير المنطقة الشرقية وتوعية المواطنين فيها.

ولفتت الوزيرة الحج عارف إلى أن تضافر الجهود والتنسيق بين وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعيتي الزهور والنور اللتين تسيران العمل في المعهدين أسهم في زيادة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن الشلل الدماغي إضافة إلى أهمية تنسيب الأطفال في سن مبكرة إلى معاهد الشلل الدماغي.

وأشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أن التطور البطيء والضعيف لمعوقي الشلل الدماغي يجب الا يقلل من اهتمام الأهل بمعالجة أبنائهم المعوقين موضحة أن إيقاف النتائج السلبية لهذا المرض وتعليم المعوقين تنفيذ بعض الصناعات اليدوية يسهم في اندماجهم بالمجتمع.

وكرمت الوزيرة خلال الجولة الطلاب المتفوقين في المعهدين نتيجة امتحانات العام الدراسي الحالي.

يذكر أن معهدي الشلل الدماغي للكبار والصغار بدمشق يقدمان جميع أنواع الرعاية الصحية والمعالجة الفيزيائية والتنمية الفكرية والنطق والتدخل المبكر والفنون المهنية والرحلات والنشاطات الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى