جرائم وحوادث

مقتل 98 شخصا في تحطم طائرة عسكرية في اندونيسيا

ارتفعت حصيلة حادث تحطم طائرة لنقل الجند، كانت تقل جنودا وعائلاتهم، صباح الاربعاء في جزيرة جاوا باندونيسيا الى 98 قتيلا كما اعلن متحدث عسكري اندونيسي.
وقالالمتحدث ساغوم تامبوين ان 15 شخصا نجوا من تحطم الطائرة وهي من نوع هركوليس سي-130 وقد تحطمت في حقل للارز في شرق جزيرة جاوا حيث احترقت، موضحا ان اثنين من القتلى ال98 هما قرويان قتلا على الارض جراء سقوط الطائرة.
وكانت الطائرة التابعة لسلاح الجو، انطلقت من جاكرتا متوجهة الى محافظة بابوازيا في اقصى شرق الارخبيل وعلى متنها طاقم من 11 شخصا وجنودا مع افراد من عائلاتهم بينهم 14 طفلا، بحسب الجيش.
وقد تحطمت في حقل للارز ثم اندلعت فيها النيران عند حوالى الساعة 6,30 بالتوقيت المحلي (23,30 ت غ الثلاثاء) بالقرب من مدينة ماجيتان على بعد نحو 160 كلم الى شرق يوغياكارتا. وكانت تنفذ هبوطا لتتوقف لبرهة في قاعدة عسكرية.
وروى شاهد عيان ان الطائرة اصطدمت قبل ان تتحطم "بمنازل عدة ثم ارتطمت بالارض". وانتشر حطامها على عشرات الامتار وسط حقول للارز كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس. وعلقت احدى عجلات الطائرة بجدار احد المنازل.
واثر الحادث استدعى الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو وزير الدفاع جوونو سودارسونو ورئيس هيئة اركان الجيش دجوكو سانتوسو.
وقال الرئيس ان "التحقيق جار في اسباب الحادث. لا يمكننا الآن القول ما اذا كان السبب هو الاحوال الجوية او مشكلة في المحرك او خطأ بشري".
من جانبه اقر وزير الدفاع بان الموازنة المرصودة لصيانة المعدات العسكرية غير كافية لضمان كفاءة اسطول الطائرات العسكرية. وقال "الوضع المثالي يفرض ان تكون هذه الموازنة تتراوح من 20% الى 25% من اجمالي الموازنة العسكرية، ولكنها حاليا لا تزيد عن 10%".
وطائرات هركوليس سي-130 هي من انتاج المجموعة الاميركية لوكهيد ومستخدمة جدا في العالم لنقل الجند والعتاد.
وهذا الحادث هو الثاني الذي تتعرض له طائرة هركوليس تابعة لسلاح الجو الاندونيسي خلال اسبوعين. ففي العاشر من ايار/مايو واجهت طائرة من هذا النوع مشكلات في الهبوط في احد مطارات بابوازيا مما ادى الى جرح شخص.
وقبل شهر من ذلك، في السادس من نيسان/ابريل قضى 24 عسكريا في تحطم طائرة تدريب من نوع فوكر-27 في قاعدة جوية في جزيرة جاوا.
وتعتمد اندونيسيا الى حد كبير على المواصلات الجوية للربط بين جزرها المأهولة والبالغ عددها نحو ستة الاف جزيرة بعضها ذات تضاريس جبلية وتكسوه الغابات.
وبسبب عدد الحوادث المرتفع ادرج الاتحاد الاوروبي في تموز/يوليو 2007 على "لائحته السوداء" كافة الشركات الجوية الاندونيسية ال51 وحظر على طائراتها الهبوط في دوله الاعضاء ال27.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى