جرائم وحوادث

وفاة النحاتة لويز بورجوا في نيويورك عن 98 عاما

توفيت النحاتة الفرنسية الاميركية لويز بورجوا، احد المع اسماء الفن المعاصر الاثنين في نيويورك عن 98 عاما على ما اعلنت الناطقة باسمها.
وقالت ويندي وليامز "يؤسفني
جدا ان اؤكد وفاة لويز (الاثنين) في المستشفى بعد اصابتها بازمة قلبية مساء السبت".
وتركت الفنانة الفرنسية الاصل والحاملة الجنسية الاميركية مجموعة شخصية جدا من الاعمال من عناكب ضخمة من الفولاذ ومنشآت الى منحوتات-اشياء وتماثيل مصنوعة من قطعة خشبية واحدة او قطع تمزج فيها عدة مواد.
ولدت بورجوا في باريس في 25 كانون الاول/ديسمبر 1911 وكان والداها يملكان مشغلا لترميم المنسوجات. ودرست في عدة اكاديميات للفنون وتابعت دروسا مع بول كولان واندريه لوت وروجيه بيسيير وغرومير وفرنان ليجيه الذي وجهها الى النحت.
في العام 1938 تزوجت من المؤرخ الاميركي المختص بشؤون الفنون روبرت غولدووتر انتقلت للعيش في نيويورك حيث التقت بفنانين امثال خوان ميرو ومارسيل دوشان واندريه بورتون وعرضت اعمالها من منقوشات ولوحات وباشرت نحت تماثيل طويلة في الخشب.
وبدأت تنظم معارض لاعمالها في الولايات المتحدة وتدرس في عدة مؤسسات.
الا انها لم تحقق الشهرة الا اعتبارا من نهاية سبعينات القرن الماضي مع تصميمها اعمالا تتسم بحدة اكبر. واتخذت عندها استديو لها في بروكلين وانتخبت عضوا في "اميركان اكاديمي اوف آرتس اند ساينسز" في نيويورك. وقد نظمت الكثير من المعارض الشخصية في ثمانينات القرن العشرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى