سياسية

غول: “من غير المقبول” معارضة مبدأ انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي

قال الرئيس التركي عبدالله غول الاحد انه من غير المقبول ان تعارض دول اوروبية مثل فرنسا مبدأ انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي، وذلك قبلان تنجز تركيا الاصلاحات المطلوبة منها بهدف الانضمام.
وقال غول لصحافيين اجانب على هامش زيارة رسمية لسوريا "صدر قرار (اوروبي) بالاجماع ببدء المفاوضات مع تركيا" بغية انضمامها.
واضاف ان معارضة مبدأ الانضمام "تعني انتهاك القرارات التي سبق ان اتخذها الاتحاد الاوروبي. هذا الامر يعني ان قرارات بدء المفاوضات مع تركيا لم تكن صادقة، وان رؤساء الدول اتخذوا قرارا لا يعكس نياتهم الفعلية"، مشيرا خصوصا الى موقف فرنسا.
وتابع غول "سيكون هذا الامر غير مقبول".
وكرر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الاسابيع الاخيرة رفضه مبدأ انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، ومثله المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
وبدأت تركيا في تشرين الاول/اكتوبر 2005 مفاوضات الانضمام. ومذذاك، تتفاوض انقرة حول عشرة فصول رئيسية من اصل 35 فصلا تتضمنها تلك المفاوضات.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول اسباب استمرار الجهود التي تبذلها تركيا وحكومتها بهدف الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، اكد غول ان تركيا "بلد اتخذ موقعه في كل مراحل اقامة اوروبا، بعد الحرب العالمية الثانية".
واضاف ان "تركيا بلد قدم تضحيات كبيرة لحماية اوروبا الحرة".
وذكر بان بلاده انضمت الى حلف شمال الاطلسي العام 1952، و"اصبحت عضوا في مجلس اوروبا العام 1948".
وتابع الرئيس التركي "دول كثيرة صارت الان اعضاء او تتفاوض لتصبح اعضاء (في الاتحاد) تلقت دعم تركيا مثلا لدخول مجلس اوروبا".
واكد ان "تركيا انضمت في شكل كامل الى الاتحاد الجمركي قبل وقت طويل من بعض الاعضاء الحاليين" في الاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى