سياسية

المعارضة تقر بالهزيمة في انتخابات الهند

اقر زعماء حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي المعارض بالهزيمة في الانتخابات الهندية العامة التي جرت اخر مراحلها الاربعاء الماضي بعد ان اظهرت النتائج الاولية لعمليات فرز الاصوات تقدما واضحا لحزب المؤتمر الهندي الحاكم.
ومن المنتظر ان تعلن النتائج الرسمية في وقت لاحق من نهار السبت بينما اظهرت النتائج الاولية ان التحالف السياسي الذي يقوده حزب المؤتمر يتقدم على المعارضة بفارق كبير مما يعني استمرار المؤتمر في حكم الهند خمس سنوات اخرى.

وحسب نتائج الفرز التمهيدية حصل تحالف حزب المؤتمر على 246 مقعدا بينما حصل تحالف المعارضة على 159 من إجمالي عدد المقاعد البالغ 543 بينما حصل ائتلاف الجبهة الثالثة على 60 مقعدا.

هامش واسع

ورغم ان تحالف حزب المؤتمر سيكون مضطرا الى التحالف مع قوى سياسية اخرى لتحقيق الاغلبية البرلمانية المطلوبة والتي تبلغ 272 مقعدا لتشيكل الحكومة، الا ان هذا التقدم والذي فاق التوقعات، يعطي الحزب حرية اكبر في مفاوضاته مع طيف واسع من القوى السياسية على الساحة الهندية.

ويتوقع ان يحصل المؤتمر بمفرده على 190 مقعدا واذا تأكدت هذه التوقعات فانها ستكون افضل نتائج يحققها منذ عام 1991.

ويجب على الائتلاف الفائز التوصل الى تشكيل حكومي مقبول للرئيس خلال أسبوعين، بينما ينبغي ملء مقاعد البرلمان حتى الثاني من شهر يونيو/حزيران القادم.

وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 60 في المئة.

وبالرغم من مقتل حوالي ستين شخصا الا انه يمكن اعتبار ان الانتخابات جرت بهدوء.

وقد شددت الإجراءات الأمنية في العديد من المناطق قبيل إعلان نتائج الانتخابات.

وستتركز الأنظار بعد فرز الأصوات على الرئيسة براتبها باتيل، حيث ليست هناك مبادئ في الدستور تحكم من ستوجه له الدعوة لتشكيل الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى