سياسية

أوباما لإسرائيل: لا تفاجئونا بتوجيه ضربة عسكرية لإيران

أكدت مصادر إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، طالب إسرائيل بعدم مفاجأة الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لإيران. وذكرت صحيفة هآرتس أن هذا المطلب نقله مبعوث أمريكي رفيع أجرى زيارةلإسرائيل مؤخرا والتقى برئيس الوزرء بنيامين نتنياهو ووزراء ومسؤولين
إسرائيليين.

وأضافت الصحيفة ان الرسالة الأمريكية لنتنياهو «تشير إلى خشية الإدارة الأمريكية من أن تفقد إسرائيل صبرها وتقوم بخطوة ضد إيران. وأن الولايات المتحدة «مهتمة بأن لا تفاجأ في مثل هذه الحالة وتكون أمام واقع مفروض في اللحظة الأخيرة. كما أن أوباما لم ينتظر حتى لقائه مع نتنياهو في البيت الأبيض يوم الاثنين المقبل وطلب نقل الرسالة قبل هذا اللقاء».

وتتابع هآرتس: "يمكن التقدير أن أوباما قلق من المواقف التي أبداها نتنياهو، حينما أعلن قبل الانتخابات إنه "ملتزم في حال انتخابه بأن لا تتسلح إيران بسلاح نووي، وبضمن هذا الالتزام بكل ما يتطلب من أجل تحقيق هذا القول". ومن تصريحاته في ذكرى المحرقة التي قال فيها: " لن نتيح المجال لمتنكر للمحرقة أن ينفذ محرقة ثانية".

وأكدت المصادر التي نقلت الرسالة أن مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زار واشنطن قبل زيارة المبعوث الأمريكي والتقى مع مستشار الأمن القومي القومي، جيمس جونس، ومع وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، وتباحث معهما حول الحوار الذي يعتزم الرئيس الأمريكي إجراءه مع إيران.

وعلى صعيد آخر أعلن مصدر سياسي يوم أمس أن نتياهو عين المحامي يتسحاك مولكو مبعوثا خاصا للشؤون السياسية. وأن مولكو توجه يوم أول أمس لواشنطن للإعداد لزيارة نتنياهو، ورافقه مستشار اللأمن القومي، عوزي أراد ورئيس قسم الإعلام رون دارمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى