اقتصاديات

بمشاركة 52 دولة.. بيلدكس 2009 ينطلق بعد غد

تنطلق بعد غد الثلاثاء فعاليات الدورة الـ15 للمعرض الدولي للبناء بيلدكس 2009 بمشاركة 1799 ماركة وعلامة تجارية من 52 دولة موزعة على 617 شركة وجناحاً متخصصاً في مجالات مواد البناء ومستلزماته
كالسيراميك والحمامات والأنابيب ومعالجة المياه والتدفئة والتكييف والتبريد إضافة إلى آلات البناء والحجر والرخام والغرانيت ومعداتهما.

وتظهر الأرقام والإحصائيات الصادرة عن إدارة المعرض أن المعرض لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية اذ شهدت الدورة الماضية مشاركة 1795 شركة وماركة تجارية موزعة على 580 جناحاً وبحسب علاء هلال مدير المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات الجهة المنظمة للمعرض دفعت الأزمة المالية العالمية الكثير من الشركات العربية والعالمية إلى زيادة الاهتمام بالأسواق السورية الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي وملحوظ على المشاركات في المعرض.

وتعد المشاركة التركية الأكبر بين جميع المشاركات العربية والأجنبية في المعرض تأكيدا للمصالح المشتركة والعلاقات السياسية والاقتصادية المتنامية التي شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة اذ يبلغ عدد الشركات التركية 160 شركة تمثل 239 ماركة تجارية تليها إيطاليا التي تشارك بـ212 ماركة تجارية ثم المانيا 125 ماركة.

ويبلغ عدد الشركات الخليجية المشاركة في المعرض 71 شركة وعلامة تجارية منها 43 شركة وعلامة تجارية سعودية و18 شركة من دولة الإمارات العربية المتحدة و5 شركات كويتية و3 شركات بحرينية وشركة واحدة من كل من سلطنة عمان وقطر وتشمل اختصاصات هذه الشركات صناعة الالمنيوم والزجاج والدهانات ومواد العزل والتدفئة والتكييف والتبريد والسيراميك والحمامات والأنابيب ومعالجة المياه.

وتقام ضمن فعاليات المعرض العديد من الندوات وورشات العمل والمحاضرات العلمية والتقنية تبدأ في ثاني أيام المعرض بيوم كفاءة الطاقة الذي تقيمه السفارة الألمانية بالتعاون مع وزارة الإسكان والتعمير ومشروع الاتحاد الأوروبي ميد إنك يليه محاضرة بعنوان التقنيات الحديثة لتوفير استهلاك الطاقة في مجال الإنارة.

ويتضمن اليوم الثالث للمعرض إلقاء محاضرة من قبل إحدى الشركات البلجيكية تعرض خلالها أحدث منتجات الشركة لحماية البيئة إضافة إلى محاضرة يلقيها المهندس عمر سعيد من وزارة الإسكان والتعمير بعنوان مدخل إلى دليل أسعار المواد للعام 2009 لأعمال مقاولات المشاريع الهندسية.

ويعقد المهندس كاسر العثمان مدير المدينة الصناعية بدير الزور مؤتمراً صحفياً في اليوم الرابع للمعرض ويلقي المهندس خليل معسعس مدير المدن الصناعية في وزارة الإدارة المحلية محاضرة بعنوان المدن الصناعية في سورية بين الماضي والحاضر ويلقي المهندس ميشيل فربيلو من شركة شابيه الفرنسية محاضرة بعنوان الطاقة الشمسية.

ويعرض المهندس أيمن مطلق مدير التخطيط والإحصاء في المؤسسة العامة للإسكان في آخر أيام المعرض الخطط الحالية والمستقبلية للمشاريع السكنية والبنى التحتية في المؤسسة العامة للإسكان في حين يلقي المهندس عبد الفتاح اياسو من مديرية التخطيط والتنظيم العمراني في محافظة دمشق محاضرة حول المخطط الإقليمي لمشروع دمشق الكبرى.

ويتناول الدكتور عدنان الخطيب مستشار وزير الإسكان والتعمير في محاضرته سبل تطوير مهنة المقاولات وإزالة المعوقات والصعوبات التي تعترض عمل المقاولين ويلقي الدكتور أكرم خوري مدير الهيئة العامة لشؤون البيئة محاضرة بعنوان برنامج تنمية البيئة في حين يلقي المهندس عماد المصري من كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق محاضرتين حول نظام معلومات البناء والمعالجات البيئية.

عدنان احمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى