سياسية

الخارجية المصرية تنفي توجيه دعوة لليبرمان

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي في حديث مع بي بي سي العربية ما قاله مسؤول إسرائيلي إن دعوة وجهت إلى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان لزيارة مصر .
وكان داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي قد ذكر أن ليبرمان تلقى دعوة الزيارة التي لم يحدد موعدها.

وقال أيالون في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية إن مصر وإسرائيل لديهما مصالح مشتركة وأن ليبرمان تلقى أيضا دعوات لزيارة الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا ودول أفريقية ولاتينية.

وكانت مصادر إسرائيلية قد اعلنت أن ليبرمان تلقى دعوة لزيارة مصر خلال محادثاته الشهر الماضي في إسرائيل مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مصر الأسبوع القادم وهي أول زيارة خارجة له منذ توليه منصيه في 31 مارس/آذار الماضي.

وقد أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أن نتنياهو لن يصطحب وزير خارجيته الذي سبق و أدلى قبل سنوات بتصريحات عنيفة ضد الرئيس المصري، كما هدد بقصف السد العالي.

وكانت المحادثات التي أجراها عمر سليمان في إسرائيل الشهر الماضي الأولى من نوعها على هذا المستوي بين مسؤولين مصريين وإسرائيلين فى عهد الحكومة اليمينية الجديدة في إسرائيل.

ويشرف مدير المخابرات المصرية على ملف الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس وذلك ضمن جهود الوصول إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة.

كما أن مصر استضافت جولات الحوار الفلسطيني بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام القائم منذ عامين في الاراضي الفلسطينية، ويؤدي إلى قيام حكومة وحدة فلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى