سياسية

أوباما يخاطب المسلمين من مصر الشهر المقبل

اعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما سيلقي خطابا طال انتظاره حول علاقات الولايات المتحدة بالعالم الاسلامي، خلال زيارة رسمية يقوم بها الى مصر.
ومن المتوقع ان يبدأ اوباما زيارته الى مصر في الرابع من يونيو/ حزيران المقبل، يعقبها بعد يوم بزيارة الى مدينة درسدن الالمانية حيث معسكر الابادة النازي في بوخنفالد.

قلب العالم العربي

يذكر ان اوباما تعهد خلال حملته الانتخابية بالقاء خطاب رئيسي حول العلاقات مع المسلمين في بداية عهد الرئاسي.

وقال متحدث باسم البيت الابيض ان مصر "تمثل قلب العالم العربي" في اكثر من وجه.

واعتبر المتحدث روبرت جيبز ان الرئيس اوباما جعل من اعادة بناء علاقات الولايات المتحدة مع العالم الاسلامي ركنا اساسيا من اركان السياسة الامريكية الخارجية.

يشار الى انه خلال العهدين الرئاسيين للرئيس السابق جورج بوش تضررت علاقات واشنطن مع الكثير من الدول العربية والاسلامية بشدة بسبب الغزو الامريكي لافغانستان والعراق.

كما تضررت العلاقات بسبب ما اعتبره العرب تقاعسا من الادارة الامريكية عن تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط من خلال الضغط على طرفي الصراع، اسرائيل والفلسطينيين.

وكان اوباما قد دعا الى السلام والحوار مع العالم الاسلامي في الكلمة التي القاها امام البرلمان التركي في اول زيارة رئاسية يقوم بها الى دولة اسلامية مطلع ابريل/ نيسان.

الا ان البيت الابيض اكد مع ذلك ان اوباما سيلقي خطابه المنتظر الى العالم الاسلامي في وقت لاحق.

وكان اوباما قد اختار قناة "العربية" التلفزيونية، سعودية التمويل، بعد ايام من توليه منصبه في العشرين من يناير/ كانون الثاني لاجراء اول مقابلة تلفزيونية.

وقد اعتبر ذلك تعبيرا عن رغبته في تحسين علاقات الادارة الجديدة مع العالمين العربي والاسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى