أخبار البلد

الزراعة تؤكد خلو سورية من انفلونزا الخنازير.. وتنفي تصديقها قرار ذبح الخناز

أكد الدكتور زياد نمور مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة مجددا خلو سورية من مرض انفلونزا الخنازير تماما وصحة الإجراءات المتخذة لمنع دخوله, نافيا في الوقت ذاته ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن وزارة الزراعة صدقت على قرار ذبح الخنازير الموجودة في سورية
في محاولة للوقاية من انفلونزا الخنازير.

ولفت مدير الصحة الحيوانية في اجتماع موسع لوزارتي الصحة والزراعة أمس إلى التعاون القائم بين المديرية ومربي الخنازير في ميدان وقف تربية الخنازير حرصا على السلامة العامة والى التنسيق الحاصل مع الجانب الأردني وتبادل إجراءات الوقاية في كلا البلدين وتكثيف حملات مكافحة الخنازير البرية والعمل على التخلص منها بالطرق الصحية الآمنة وخاصة في وادي اليرموك.

وقال الدكتور نمور في تصريح لوكالة سانا :لقد اتفقنا مع المربين على إنهاء الحيازات الصغيرة وعدم الاستمرار بالتربية لكونها حيازات قليلة ومحدودة وليست ضمن مزارع مرخصة أصولا وذلك حرصا على الصحة والسلامة العامة على غرار التعاون الذي أبداه مربو الدجاج المنزلي عندما قاموا بالتخلص من دواجنهم عند ظهور بؤر إصابة بمرض انفلونزا الطيور في بعض دول الجوار.

ووجه نمور الشكر لمربي الخنازير على تعاونهم وتجاوبهم التام مع طلب الوزارة وقف التربية في إجراء وقائي احترازي من ضمن عدة إجراءات اتخذتها الوزارة والجهات المعنية لمنع دخول المرض إلى البلاد.

واستعرض فنيو وزارتي الزراعة والصحة الإجراءات المتخذة لمنع دخول مرض انفلونزا الخنازير إلى سورية والوسائل الكفيلة بتحقيق هذا الهدف للمحافظة على الصحة العامة وسلامة الثروة الحيوانية في سورية.

بدوره ،أوضح الدكتور هاني اللحام مدير الأمراض البيئية والمزمنة بوزارة الصحة أنه تم تفعيل النقاط الطبية في المطارات والمراكز الحدودية وتزويد القادمين بنشرات توعية ونصائح وقائية وإرشادهم لمراجعة مراكز وزارة الصحة عند الشعور بأي أعراض.

يذكر أن التنسيق والتعاون بين الوزارتين والجهات المعنية الأخرى متواصل منذ ظهور أمراض الدواجن والبقر ومتابع حاليا في ظل أزمة انتشار مرض انفلونزا الخنازير وأن العلاج والفحوص والمخبرية تجري مجانا وفي حال الكشف عن أي أعراض يحدد مشفى مستقل ومتخصص في كل محافظة لاستقبال الحالات المشتبه بها وأنه لم يسجل أي حالة أو إصابة في سورية حتى اليوم.

واستعرض فنيو وزارتي الزراعة والصحة في اجتماعهما الموسع الليلة الماضية الإجراءات المتخذة لمنع دخول مرض انفلونزا الخنازير إلى سورية والوسائل الكفيلة بتحقيق هذا الهدف للمحافظة على الصحة العامة وسلامة الثروة الحيوانية في سورية.

وفي سياق متصل، قررت الزراعة تخفيض أسعار الأدوية واللقاحات البيطرية المحلية والمستوردة دعما للمربين حيث أكدت أن تطبيق قرار التسعير الجديد لكل أصناف الأدوية واللقاحات البيطرية المحلية والمستوردة الموجودة في الأسواق مطبق اعتبارا من بداية الشهر الجاري.

وأوضح الدكتور محمد السباعي مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة في اجتماع اليوم ضم نحو 90 طبيبا بيطريا من المحافظات كافة أن مستوردي الأدوية البيطرية وأصحاب المستودعات ومكاتب الخدمات درسوا آليات تطبيق قرار التسعير وتوزيع قوائمه الجديدة على معامل الأدوية وروءساء دوائر الدواء البيطري بالمحافظات وكيفية تقيد هذه المعامل بالأسعار الجديدة ونظام البيع محذرا من تبعات مخالفة القرار المذكور.

يذكر أن قرار التسعير الجديد يخفض أسعار الأدوية بنسب مختلفة ما يسهم في استقرارها ومساعدة المزارعين والمربين لتأمين احتياجاتهم من الأدوية بالأسعار المناسبة.

اللجنة الزراعية الفرعية بدرعا تتخذ اجراءات لمراقبة دخول اللحوم عبر الحدود

إلى ذلك ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة درعا خلال اجتماعها اليوم الواقع الزراعي في المحافظة بشقيه النباتي والحيواني.

ودعا محافظ درعا فيصل كلثوم إلى ضرورة التقيد بأرقام الخطة الزراعية وتشجيع التحول إلى طرائق الري الحديثة ومراقبة الآبار التي تم تشميعها وإغلاقها لمنع إعادة فتحها واستثمارها والحفاظ على المياه ومصادرها ومنع استنزافها إضافة إلى تطبيق قوانين الضابطة المائية والالتزام بقانون التشريع المائي واتخاذ جميع الإجراءات بحق المخالفين.

وقال طه قاسم مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظة أن الخطة الزراعية للموسم الحالي تشمل زراعة 14193 هكتاراً بالقمح المروي و51852 هكتاراً بالقمح البعل و29453 هكتاراً بالشعير و26062 هكتاراً بالحمص 1501 هكتار بالبطاطا مشيراً إلى أن المديرية قامت بمكافحة بعض الآفات الزراعية والأمراض.

وأوضح قاسم أن مديرية الزراعة والمحافظة اتخذت جميع الإجراءات لمنع دخول انفلونزا الخنازير إلى المحافظة من خلال إجراء الكشف على المنتجات الحيوانية الواردة إلى المعابر الحدودية ومصادرة أنواع اللحوم الموجودة بصحبة القادمين إلى سورية وتشديد إجراءات الأمان الحيوي في مزارع الدواجن وتربية الحيوانات.

وطالب اتحاد فلاحي المحافظة بدفع تعويضات الفلاحين عن الأراضي المستملكة في سد كوكب وإيجاد الحلول المناسبة لمنع وصول مياه مجاري القنيطرة إلى سدود المحافظة وإعادة النظر في تصنيفات مناطق الاستقرار الثانية والثالثة إضافة إلى تسوية وضع العقارات العائدة إلى أملاك الدولة في بلدتي شعاره وبصر الحرير ومتابعة مكافحة حشرة السونة بالتنسيق مع الروابط والجمعيات الفلاحية.

من جانب آخر ناقشت الجهات المعنية بدرعا خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور فيصل كلثوم محافظ درعا الإجراءات المتخذة في المحافظة للحيلولة دون مرور مرض انفلونزا الخنازير إلى سورية.

وتم خلال الاجتماع تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة اجراءات الوقاية وعمل الجهات الشعبية والحزبية للوقاية من هذا المرض ومتابعة التطورات في حال حدوثه في المناطق المجاورة للمحافظة وتطبيق التعليمات الحكومية بما يخص الوقاية وتشكيل فرق عمل مشتركة من مندوبين عن الزراعة والصحة وعلى مستوى الدوائر الزراعية والمناطق الصحية يتركز عملها في متابعة تنفيذ خطة عمل المحافظة والمعالجة الفورية لأي حالة طارئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى