سياسية

المكسيك: انفلونزا الخنازير في مرحلة التراجع

قال وزير الصحة المكسيكي جوسيه كوردوفا إن مرض انفلونزا الخنازير في مرحلة التراجع في بلاده، لكنه شدد على أن الحكومة والقطاع الصحي والمواطنين يجب أن يبقوا حذرين.
وقال الوزير إن فعاليةالفيروس قد وصلت ذروتها في الفترة المحصورة بين 23 و28 من الشهر الماضي.
وأضاف كوردوفا أن حصيلة القتلى في المكسيك لا زالت 19 شخصاً فقط، وأن عدد الإصابات المؤكدة ارتفع قليلاً من 473 إلى 506 بما فيها الموتى.
الا ان مسؤولي منظمة الصحة العالمية قالوا إن على الحكومات ان تتوخى الحذر لأن الفيروس قد يعود مجددا.
وقال جريجوري هارتل المسؤول في المنظمة معقبا على تصريحات الوزير المكسيكي إن دورة فعالية الفيروس الحالية قد تكون في تراجع فعلا، ولكن "لا يسعنا التخلي عن حذرنا، فهناك احتمال قوي بعودة الفيروس للفعالية خصوصا عندما يميل الطقس الى البرودة."
من جانبها اعلنت السلطات الأمريكية الأحد أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بلغ 226 شخصاً في 30 ولاية، أي أكثر من نصف ولايات البلاد.
في هذه الاثناء قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن تجارة اللحوم العالمية يجب ألا تحظر بسبب ظهور المرض.
وأكد عالم متخصص في سلامة الاغذية بالمنظمة أن لحم الخنزير المطهو جيداً لا زال آمناً للاستهلاك.
واعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق أنه ليس هناك ادلة على أن السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا تنتشر بشكل متواصل حول العالم.
لكن المنظمة لا تزال تعتقد أن تحول المرض إلى وباء بات وشيكا، وأضافت أن انتقال الفيروس خارج أمريكا الشمالية هو انتشار متفرق.
وأكدت المنظمة أن عدد حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير بلغ 787 حالة في 17 دولة مختلفة، وأن لم يلاحظ انتشار ثابت للمرض خارج أمريكا الشمالية.
وقد تأكد وقوع حالات عدوى بين البشر في ست دول.
وأشاد مايكل رايان مدير قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بالجهود الأوروبية لاحتواء المرض.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان زيادة عدد حالات الاصابة بالمرض في أوروبا لا تعني بالضرورة أنها سترفع من درجة الإنذار الى المستوى السادس.
وسترسل المنظمة 2،4 مليون جرعة علاجية للمرض الفيروسي الى 72 دولة حول العالم بينها العديد من الدول النامية، كما أكد رايان.
وانتقدت الخارجية المكسيكية الصين، التي أعلنت عن تأكد أول إصابة بها بالفيروس، بسبب فرض حظر للسفر إلى المكسيك.
وكانت المكسيك قد أعلنت إغلاقا للمرافق العامة لمدة خمسة أيام لمحاولة احتواء الفيروس.
في هذه الأثناء تقوم العديد من بلدان العالم المختلفة بتحصين نفسها من تهديدات المرض.
فقد اتخذت الصين اجراءات عاجلة لمواجهة احتمال انتشار انفلونزا الخنازير بعد تأكد اصابة مسافر وصل إلى شنغهاي قادما من المكسيك بالمرض.
وفي الولايات المتحدة ذكرت السلطات الصحية بمدينة نيويورك أن الفيروس أصاب على الارجح اكثر من الف شخص في هذه المدينة بينها 63 حالة تأكدت بفحوص مخبرية.
وقال المسؤولون إن جميع الحالات شفيت تماما أو في طور الشفاء.
كما أعلنت السلطات الكندية أن خنازير في منطقة البرتا الكندية قد اصيبت بالفيروس , مؤكدة ان ذلك لن يؤثر على سلامة المواد الغذائية.
وقالت الوكالة الكندية لتفقد المواد الغذائية إن مخاطر نقل هذه الخنازير الفيروس الى اشخاص ضعيفة جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى