سياسية

..إصابة أربعة فلسطينيين في بلعين والاحتلال الإسرائيلي يهدد بعدوان جديد

دعت الأمم المتحدة سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى تجميد أوامر هدم منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية.
وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق النشاطات الإنسانية فى بيان له أن 28 بالمئة على الأقل من المنازل الفلسطينية شرق مدينة القدس مهددة بالهدم بحجة عدم حصول أصحابها على تراخيص بناء.

وقال البيان إن السلطات الإسرائيلية قد تهدم منازل 60 ألف فلسطيني على الأقل من أصل 225 ألفا يقيمون في القدس الشرقية وإنها أصدرت 1500 أمر بالتدمير إلى هذا اليوم شرق مدينة القدس وفي حال طبقت هذه الأوامر سيؤدي ذلك إلى نزوح تسعة آلاف فلسطيني نصفهم من الأطفال .

وأُصيب أربعة فلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق أمس جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على تظاهرة بلعين الأسبوعية المناوئة لجدار الفصل العنصري.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت باتجاه المشاركين في المسيرة ما أدى إلى إصابة أربعة فلسطينيين بجروح إضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وشارك في المسيرة التي تزامنت مع الاحتفال بيوم العمال العالمي أهالي القرية ومجموعة من المتضامنين الأجانب حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تعبر عن معاناة العمال جراء ممارسات سلطات الاحتلال وإقامة الجدار العنصري الذي فصل بين العمال وأماكن عملهم وبين الفلاحين ومزارعهم.

كما اعتقل 12 فلسطينيا وأصيب عدد بحالات اختناق اثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في مسير المعصرة الأسبوعية قرب بيت لحم بالضفة الغربية.

في سياق متصل تتفاقم معاناة المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة مع استمرار الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وينتظر الكثير من المرضى عند معبر رفح الحدودي للتوجه إلى خارج القطاع للعلاج مشيرة الى ان إحدى الأمهات قالت وهي تنتظر بجانب ابنها المريض أمام معبر رفح.. انه كل يوم هناك حالة وفاة على المعبر. وكشف التقرير عن لجوء بعض المرضى الذين لا تسمح حالاتهم بمزيد من التأخير إلى تناول أدوية نافذة المدة حيث تشتكي المشافي الفلسطينية ووكالة غوث اللاجئين من ندرة الأدوية الضرورية للمرضى المحتاجين.

إلى ذلك هددت هددت السفيرة الاسرائيلية في روسيا انا ازاري بعدوان عسكري اسرائيلي جديد على قطاع غزة.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للانباء عن ازاري قولها في حديث لإذاعة صدى موسكو ان اسرائيل قد تشن عملية عسكرية جديدة ضد القطاع.

وكان رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي غابي اشكنازي أطلق بدوره تهديدات مشابهة في وقت سابق من الشهر الماضي.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجيا واسعا برا وبحرا وجوا على قطاع غزة ما بين 27 كانون الأول الماضي و18 كانون الثاني أسفر عن استشهاد ما يزيد على1500 مواطن فلسطيني وإصابة نحو خمسة آلاف آخرين كما ألحق القصف الإسرائيلي الذي تواصل نحو ثلاثة أسابيع دمارا كبيرا بمنازل الفلسطينيين والمرافق والمؤسسات العامة في القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى