سياسية

انفلونزا الخنازير تصل الى آسيا

ظهرت انفلونزا الخنازير رسميا في آسيا حيث اكدت الصين انها سجلت اصابة واحدة بها الجمعة واعلنت كوريا الجنوبية السبت عن اصابة شخص واحدفيها.
وقال مسؤول في وزراءة الصحة الكورية الجنوبية لوكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب ان راهبة في الواحدة والخمسين من العمر عادت الاحد الماضي من المكسيك ووضعت في الحجر الصحي الثلاثاء، مصابة فعلا بفيروس المرض.
وهي اول اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في كوريا الجنوبية.
وجاء هذا الاعلان غداة تأكيد اصابة اولى بالمرض لمكسيكي وصل الى هونغ كونغ عن طريق شنغهاي.
وقررت الصين بعد تأكيد هذه الاصابة تعليق كل الرحلات بين المكسيك وشنغهاي، حسبما اعلنت وكالة الصين الجديدة للانباء نقلا عن وزارة الخارجية الصينية.
وقالت الوكالة الرسمية ان "موعد استئناف الرحلات مرتبط بمدى السيطرة على الوباء".
وكان رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ دونالد تسانغ اعلن التأكد من اصابة بانفلونزا الخنازير وقرر تعزيز حالة التأهب في مواجهة المرض.
وقد ادخل مكسيكي يبلغ من العمر 25 عاما ووصل الى هونغ كونغ الخميس قادما من مكسيكو عن طريق شنغهاي على متن طائرة تابعة لشركة الطيران تشاينا ايسترن ايرلاينز، المستشفى مساء الجمعة اثر اصابته بحمى.
وقال مسؤول في المستشفى ان التحاليل اثبتت اصابته بالمرض موضحا ان حالته مستقرة.
ومع ان حالة الانذار رفعت الى اعلى درجة، قال دونالد تسانغ ان كل النشاطات الاجتماعية والمعارض ستنظم بشكل طبيعي والمدارس ستبقى مفتوحة، داعيا الى تجنب اي "هلع".
وفرض الحجر الصحي على اكثر من 300 شخص من مرضى وعاملين في الفندق الذي نزل فيه المريض لفترة قصيرة، لمدة سبعة ايام بينما اتخذت السلطات اجراءات "مشددة" لمكافحة انفلونزا الخنازير الذي اطلقت عليه منظمة الصحة الدولية اسم "انفلونز ايه (اتش1ان1)".
واعلنت وزارة الصحة الصينية على موقعها على الانترنت السبت انها طلبت من السلطات الصحية في بكين وشنغهاي وكانتون فرض حجر صحي على كل ركاب الرحلة "ايه ام 098" التي سافر المكسيكي على متنها.
وسيتم البحث عن بعض هؤلاء المسافرين الذين توجهوا الى مناطقهم لتطبيق هذا الاجراء.
وكانت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اعلنت الجمعة عن شخصين قد يكونا مصابين بالمرض بعد تأكيد اصابة الراهبة التي عادت من المكسيك. واوضحت ان 23 شخصا آخرين يخضعون لتحاليل.
وقالت المراكز الكورية الجنوبية لمراقبة الامراض والوقاية منها ان احد هؤلاء المصابين هي راهبة في الرابعة والاربعين من العمر كانت تعيش في المجموعة نفسها مع الراهبة التي ظهرت عليها عوارض المرض بعد عودتها من المكسيك الاحد.
وذكرت وكالة يونهاب ان الراهبة البالغة من العمر 44 عاما كانت في المطار في استقبال زميلتها في المطار لاعادتها الى مكان اقامتهما. واوضحت الوكالة انها لا زالت تخضع لحجر صحي السبت.
وقالت السلطات الصحية ان التحاليل اثبتت ان رجلا في السابعة والخميسن من العمر يعمل سائق شاحنة ظهرت عليه عوارض المرض، ولا علاقة له بالمصابين الآخرين، ليس مصابا بالمرض.
وكوريا الجنوبية هي الدولة السادسة عشرة التي اكدت وجود اصابة بالفيروس ايه (اتش1ان1) على اراضيها والثانية في آسيا بعد هونغ كونغ التي يظهر فيها المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى