أخبار البلد

الشرع يعرض لوفد صيني التحديات التي تواجه عملية السلام بسبب ممارسات إسرائيل

تناول حديث السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية أمس مع السيد لي جين هوا نائب رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني علاقات الصداقة العريقة بين سورية والصين وآفاق تطويرها في ضوء المتغيرات الدولية على المستويين الاقتصادي والسياسي.
وعرض السيد الشرع الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتحديات التي تواجه عملية السلام بسبب المواقف والممارسات الإسرائيلية ولاسيما ضد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

من جانبه أعرب السيد جين هوا عن تقدير بلاده لمواقف سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد تجاه قضايا المنطقة مؤكداً دعم الصين الثابت للسلام العادل والشامل تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية.

حضر اللقاء السيد أحمد الأحمد عضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية والسيد أحمد عرنوس معاون وزير الخارجية والسفير الصيني بدمشق والوفد الصيني المرافق.

وفي تصريحات للصحفيين عقب اللقاء أكد جين هوا أهمية زيارته والوفد المرافق إلى سورية مشيراً إلى أنه استعرض مع السيد الشرع نتائج هذه الزيارة ومسيرة الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين السوري والصيني خلال الخمسين سنة الماضية إضافة إلى تبادل الآراء والتباحث حول قضية الجولان.

وأكد أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً بعملية السلام بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية مشيراً إلى أن الصين تدعو دائماً لحل قضية الشرق الأوسط وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية من أجل إحلال السلام العادل والشامل.

ورداً على سؤال حول الدور الصيني في المرحلة القادمة في ضوء الأزمة المالية العالمية قال جين هوا: إن الصين تعمل على تجاوز التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية وبصفتها دولة نامية تعمل على ترتيب الأمور الداخلية أولاً إضافة إلى تحمل مسؤولياتها على الساحة الدولية من خلال زيادة التشاور والاتصال مع الدول النامية والواعدة لتشكيل قوة مشتركة معرباً عن أمله في أن تثمر الجهود الدولية المشتركة في المرحلة المقبلة عن خلق نظام مالي عالمي جديد.

وفد صيني يدين التدمير الوحشي الاسرائيلي لمدينة القنيطرة

وأدان جين هاو التدمير الوحشي المتعمد الذي نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القنيطرة قبيل انسحابها منها.

وأكد هاو خلال زيارته اليوم لمدينة القنيطرة المحررة على رأس وفد صيني دعم بلاده لسورية في استعادة الجولان المحتل في أسرع وقت ممكن مشدداً على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل ودائم لقضية الشرق الأوسط وإحلال السلام في المنطقة وتحرير الأراضي المحتلة.

وقدم محمد العفيش أمين فرع القنيطرة لحزب البعث خلال استقباله الوفد الصيني شرحاً تاريخياً وجغرافياً واقتصادياً عن المدينة مشيراً إلى الأطماع الصهيونية في الجولان العربي السوري المحتل وتدمير أكثر من 245 بلدة ومزرعة وقرية لبناء المستوطنات الصهيونية مكانها.

وأشار العفيش إلى النهضة العمرانية التي شهدتها المدينة بعد التحرير لافتاً إلى مواقف أبناء الجولان البطولية الذين رفضوا الاحتلال الإسرائيلي وما صدر عنه من قرارات عدوانية وإجراءات تعسفية.

وغرس السيد لي جين هاو شجرة زيتون في حديقة أصدقاء القنيطرة رمزاً للتعاون والصداقة بين سورية والصين مشيراً إلى العلاقات التاريخية الوطيدة والمتجذرة بين سورية والصين في كل المجالات ومواقف سورية المساندة لوحدة أراضي الصين وقضايا المحافل الدولية.

رافق الوفد في هذه الزيارة أحمد الأحمد عضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية الامين العام لحركة الاشتراكيين العرب والسفير الصيني في دمشق.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى