الجولان السوري

وزير خارجية الصين يؤكد من القنيطرة حق سوريا في استعادة الجولان

اكد وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي خلال زيارة الى القنيطرة في جنوب سوريا السبت حق الاخيرة في استعادة الجولان لاحلال السلام العادل والشامل فيالمنطقة ، كما نقلت عنه وكالة الانباء السورية (سانا).
ونقلت سانا عن الوزير تأكيده على "اهمية العمل من اجل احلال السلام في المنطقة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لكل شعوب المنطقة".
وكان وزير الخارجية الصيني وصل مساء الجمعة الى دمشق في اطار جولة شرق اوسطية. وسيلتقي في سوريا عددا من المسؤولين السوريين.
واوضحت سانا ان الوزير الصيني زار السبت مدينة القنيطرة المحررة في الجولان السوري المحتل، واطلع على "آثار التدمير الوحشي الذي خلفته قوات الاحتلال الاسرائيلي قبيل انسحابها من المدينة"، ونقلت عنه "حزنه العميق لما رآه من آثار الدمار الكبير".
واضافت سانا ان الوزير الصيني "زرع في ختام زيارته شجرة زيتون في حديقة اصدقاء القنيطرة رمزا للصداقة والتعاون بين سوريا والصين".
وتعتبر هضبة الجولان منطقة ذات اهمية استراتيجية كبيرة حيث تشرف من جهة على الجليل ومن الجهة الاخرى على السهل السوري الممتد الى دمشق. واحتلتها اسرائيل العام 1967 واعلنت ضمها العام 1981.
ويقطن اكثر من 18 الف سوري، غالبيتهم من الدروز، منطقة الجولان. ورفض القسم الاكبر منهم الحصول على الجنسية الاسرائيلية.
وتطالب سوريا باستعادة الهضبة كاملة. وتوقفت المفاوضات بين الجانبين منذ كانون الثاني/يناير 2000، غير ان الجانبين استأنفا العام الفائت مفاوضات غير مباشرة برعاية تركيا.
وقامت تركيا برعاية اربع جولات من المباحثات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا العام الماضي، الا ان هذه العملية توقفت في كانون الاول/ديسمبر بعد الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى