سياسية

مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يزور سريلانكا السبت

يقوم المسؤول عن الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز بزيارة الى سريلانكا السبت في مهمة تستغرق ثلاثة ايام تتركز حول وضع المدنيينالمحاصرين في منطقة المعارك شمال شرق البلاد، كما اعلنت المتحدثة ماري اوكابي الجمعة.
وقالت المتحدثة في تصريح صحافي "سيبحث مع حكومة سريلانكا في القضايا الملحة بما في ذلك ضرورة ان تسهل الحكومة المهمات الانسانية الحيوية في هذه المنطقة والوصول الى النازحين وتحرير العاملين في الامم المتحدة المحتجزين في معسكرات".
من جهة اخرى اضافت المتحدثة ان المسؤول عن الشؤون الانسانية المقيم في سريلانكا نيل بومي سيزور الجمعة جافنا في شمال الجزيرة.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن الخميس في مؤتمر دولي في بروكسل انه سيرسل على عجل فريقا من الامم المتحدة الى سريلانكا حيث لا يزال نحو 50 الف مدني عالقين في منطقة المعارك بين نمور تحرير ايلام التاميل والجيش السريلانكي.
ومصير هؤلاء المدنيين العالقين بين نارين والذين يستخدمهم النمور دروعا بشرية، يشكل مصدر قلق عميق للمجتمع الدولي.
ميدانيا اعلن مسؤول عسكر الجمعة ان الجيش السريلانكي يحاصر زعيم جبهة نمور تحرير ايلام تاميل مع مقاتليه في موقع ضيق شمال الجزيرة.
واعلن الجنرال شافيندرا سيلفا لصحافيين ان ناطقا باسم حركة التمرد استسلم الاربعاء للقوات السريلانكية قال ان زعيم الجبهة فيلوبيلاي براباكاران يستعد لخوض معركة اخيرة. واضاف ان الناطق باسم نمور التاميل قال ان "براباكاران يعيش في الداخل (موقع تحصن فيه المتمردون) وسيبقى فيه حتى اللحظة الاخيرة".
واوضح الجنرال نفسه الذي كان يتحدث لصحافيين نقلوا بطائرة الى كيلينوتشي (330 كلم عن كولومبو) التي كانت "العاصمة" السياسية لنمور التاميل شمال البلاد، ان زعيم المتمردين "سيحاول الفرار في اللحظة الاخيرة".
واكد ان عددا كبيرا من المقاتلين المتمردين يريدون الاستسلام.
وقال الجيش ان آخر المقاتلين المتمردين يتحصنون حاليا في شريط على الساحل لا تتجاوز مساحته عشرة كيلومترات مربعة، مؤكدا انهم يحتجزون آلاف المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى