ثقافة وفن

حنان ترك تواجه اضطهاد المحجبات في “قعدة بنات

قبلت النجمة حنان ترك العودة إلى السينما بفيلم قعدة بنات ، حيث تجسد دور سيدة محجبة تفشل في الحصول على وظيفة بسبب رفض زيها الديني.
وقالت ترك إنها تحمست للعودة من خلال هذا السيناريو، بعدما رفضت عشرات السيناريوهات خلال الفترة الماضية، وتحديدا منذ ارتدائها الحجاب.

وأشارت إلى أنها ستجسد في أحداث الفيلم شخصية سيدة محجبة تعاني ظروفا معيشية صعبة، عقب وفاة زوجها في سن صغيرة ورعايتها ولدين صغيرين.

وتفشل السيدة في العثور على وظيفة عمل مناسبة بسبب تحفظ بعض أصحاب الأعمال التي تتوجه لها على عمل المحجبات لديهن. بحسب صحيفة الوطن السعودية.

الفيلم الجديد من إخراج محمد جمعة، والذي قدمت معه حنان ترك قبل 4 أعوام آخر أفلامها السينمائية "أحلام حقيقية" أمام فتحي عبد الوهاب، وخالد صالح، وداليا البحيري.

اللافت أن حنان كانت قد أبدت موافقتها من قبل على القيام ببطولة فيلم "عقد يعقد" من إخراج أحمد مكي، لكنها عقب ارتدائها الحجاب، طالبت بتعديلات جوهرية في السيناريو الذي كان يفترض أن تؤدي فيه شخصية لاعبة سيرك، وتوقف المشروع لرفض فريق عمل الفيلم طلبها.

"هانم بنت باشا"
من ناحية أخرى، تستكمل حنان حاليا تصوير دورها في مسلسل "هانم بنت باشا" أمام عمرو يوسف، ورجاء الجداوي، وسوسن بدر، وتأليف ياسر عبد الرحمن، وإخراج المخرج السينمائي سعيد حامد في أول تجربة تلفزيونية له.

وتدور أحداث المسلسل في منطقة الإسكندرية (شمال مصر) من خلال قصة فتاة يتوفى والدها تاركا لها مسؤولية تربية أشقائها دون وجود عائل، مما يدفعها إلى العمل بائعةَ شاي.

ويعيد هذا العمل حنان إلى التمثيل بعد غياب أعوام منذ أن قدمت مسلسل "أولاد الشوارع" أمام أحمد خليل، وعمرو واكد، وحنان مطاوع، وإخراج شيرين عادل.

حذف مشاهد "دينية"
كان ياسر عبد الرحمن -مؤلف مسلسل "هانم بنت باشا"- قد كشف عن أنه تم حذف 4 مشاهد كانت تتحدث عن ضرورة الحجاب في الإسلام، مشيرا إلى أن المسلسل يخلو من وجود أي مشهد لحنان داخل غرفة النوم، باستثناء مشهد واحد كانت تعاني فيه من المرض.

وقال عبد الرحمن: حذفنا المشاهد التي تدعو للحجاب حتى لا يفهمنا الناس خطأ، أو يتم تصنيف المسلسل على أنه ديني، فهو عمل اجتماعي يناقش الظروف الاقتصادية الصعبة التي تتعرض لها الأسرة المصرية، مما يجعل أحد أبنائها يشتغل في أي مهنة ليلبي طلبات أهله. بحسب صحيفة المصري اليوم.

ولفت إلى أنه لا توجد مشكلة في ظهور حنان ترك بالحجاب طوال أحداث المسلسل، لأنه لا توجد مشاهد يتم تصويرها في غرف النوم، ولا توجد ضرورة درامية تحتم وجود تلك المشاهد لأن "هانم" غير متزوجة، فضلا عن أنها مشغولة طوال وقتها بالعمل في نصبة الشاي.

وأضاف أن المشهد الوحيد لحنان داخل الغرفة تكون فيه مريضة والطبيب يعالجها، وطبيعي أن ترتدي الحجاب في هذا المشهد لأن الدكتور ليس من محارمها.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى