سياسية

التايمز: إسرائيل تستعد لضرب إيران

يستعد الجيش الاسرائيلي لشن ضربات جوية واسعة النطاق ضد منشآت نووية ايرانية إذا اصدرت الحكومة الاسرائلية أوامر بذلك، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة التايمز البريطانية السبت نقلا عن مصادر اسرائيلية.
وقال مسؤول اسرائيلي في مجال الدفاع للصحيفة "ان اسرائيل تريد ان تكون واثقة من انه في حال تلقى جيشها الضوء الاخضر، فانه يمكنها ضرب ايران في غضون ايام قليلة او حتى ساعات. وهي تستعد على جميع المستويات لهذا الاحتمال. والرسالة الموجهة لايران هي ان التهديد ليس فقط كلاميا".

وتشمل الاستعدادات اقتناء إسرائيل ثلاث طائرات رادار من نوع "اواكس" وهي تعتزم القيام بتدريبات على المستوى الوطني لاعداد السكان لعمليات انتقامية محتملة.

12 هدفا

وتنقل التايمز عن مسؤولين إسرائيليين قولهم انه ينبغي استهداف اكثر من 12 هدفا في ايران بينها قوافل متحركة. ومن المواقع المستهدفة مجمع ناتانز شرقي البلاد حيث تقوم آلاف اجهزة الطرد المركزي بتخصيب اليورانيوم، واصفهان بوسط إيران حيث يوجد 250 طنا من الغاز في أنفاق، واراك شرقي البلاد حيث تبني ايران مفاعلا يعمل بالمياه الثقيلة ويمكنه انتاج البلوتونيوم.

واوضح المسؤول الاسرائيلي للصحيفة البريطانية "نحن لا نصدر تهديدات ضد ايران دون ان تكون لدينا الوسائل لتنفيذها. لقد حدث في الاونة الاخيرة تقدم والكثير من عمليات التحضير التي تشير الى رغبة اسرائيل في التحرك".

غير انه من غير المرجح ان تنفذ اسرائيل هذه الضربات دون الحصول على موافقة ضمنية على الاقل من قبل الادارة الامريكية التي خففت لهجتها في الاونة الاخيرة تجاه ايران، وذلك بحسب المصدر ذاته.

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قال مؤخرا إنه ليس هناك حل عسكري للخلاف حول برنامج إيران النووي.

المصدر
BCC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى