اقتصاديات

مؤسسة الطيران السورية تشغل طائرتها المستأجرة الايرباص 320 الى دول الخليج

بدأت مؤسسة الطيران العربية السورية بتشغيل طائرة /الايرباص 320/ التي استئجرتها مؤخرا من شركة الطيران الاردنية في الأجواء العربية اذ يتم تشغيلها حاليا على مختلف خطوط دول الخليج العربية.
وذكرت غيداء عبد اللطيف المدير العام لمؤسسة الطيران العربية السورية انه تم البدء في تشغيل الطائرة فور قدومها من لندن إلى عمان فدمشق في الحادي عشر من الشهر الماضي برحلات منتظمة إلى مختلف دول الخليج العربية وخاصة ان الطائرة المستأجرة حاصلة على جميع شهادات صلاحيات الطيران وفقا للتعليمات المحددة من قبل منظمة الطيران المدني الدولية ايكاو.

واشارت عبد اللطيف إلى ان المؤسسة قامت بتوقيع عقد الاستئجار لمدة عام بعد التاكد من تحقيق الطائرة جميع المواصفات المطلوبة مبينة ان الشركة المؤجرة وضعت على عاتقها بموجب العقد قيامها بجميع اعمال الصيانة في حال حدوث عطل فيها لاحقا اضافة إلى انها اعطت لمؤسسة الطيران السورية خيارات عدة في مثل هذه الحالة منها اختيار احدى طائراتها كبديل فوري للعمل بدلا عنها ريثما تتم عمليات الصيانة والاصلاح.

ولفتت مدير عام الطيران السورية إلى ان المؤسسة تعمل حاليا على تأمين ورفد اسطولها بطائرات اضافية لتغطية النقص الحاصل في عدد الطائرات المشغلة لديها خاصة في ظل حركة قدوم المجموعات السياحية المتنامية إلى سورية من مختلف الاتجاهات ولاسيما العربية والاوروبية منها.

وحول حصول المؤسسة على شهادة برنامج تدقيق السلامة "الايوزا" قالت عبد اللطيف ان الطيران السورية تعد من اولى الشركات الاقليمية والعربية التي حصلت على هذه الشهادة الممنوحة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي بعد اجتيازها برنامج التدقيق ضمن المهلة المحددة من قبل منظمة الطيران المدني العالمية "الاياتا" لافتة إلى ان هذا البرنامج الذي يهدف الى تنسيق المواصفات والارتقاء بمعايير السلامة الجوية اصبح اجراء الزاميا لشركات الطيران الاعضاء في منظمة "الاياتا" اضافة الى ان الهيئة العربية للطيران المدني وبناء على اقتراح الاتحاد العربي للنقل الجوي كانت تبنت قرارا يطلب من كافة الدول العربية اعتماده كمطلب مسبق لمنح حقوق النقل واذونات التشغيل لاي من شركات الطيران العاملة فيها اعتبارا من بداية العام 2009 حيث تشمل المعايير المحددة للحصول على هذه الشهادة المجالات المتعلقة بالامن وتسيير الرحلات والصيانة وخدمات المناولة الارضية والشحن والتنظيم والإدارة.

كما يعد الحصول على هذه الشهادة مفتاحا لاقامة الاتفاقات والتحالفات فيما بين شركات الطيران الجوي بالعالم وخاصة انها اصبحت مؤخراً شرطاً أساسياً للدخول في مثل هذه التحالفات.

واضافت ان المؤسسة تعمل حاليا على برنامج العمليات والمناولات الارضية اضافة لقيامها ايضا بتطبيق نظام التصفية المصرفية الالكتروني /بي.اس.بي/ الذي يحقق وفورات اقتصادية مهمة وسرعة ودقة في التعامل مع الاطراف الاخرى كمكاتب السياحة والسفر.

وكانت المؤسسة خفضت مؤخرا رسم غلاء الوقود الواجب تحصيله على التذاكر المصدرة إثر انخفاض أسعار الوقود عالمياً حيث شمل التخفيض القيمة الواجب تحصيلها على رسمي غلاء الوقود والتأمين المدرجين في أنظمة التوزيع الشامل بحيث أصبحت 25 دولارا أمريكيا بدلاً من 50 دولاراً.

يذكر ان المؤسسة التي تعاني من نقص في أسطولها الجوي نتيجة خروج عدد من الطائرات من الخدمة تدرس حالياً الجدوى الاقتصادية لتعمير طائرتي بوينغ 747 بعد أن حصلت مؤخراً على موافقة وزارة التجارة الأمريكية بهذا الشأن إضافة إلى أنها تجري مفاوضات مع شركة ايرباص العالمية للطيران لتزويد أسطولها بعدد من الطائرات الجديدة.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى