سياسية

راسموسن يدافع في اسطنبول عن مواقفه بشأن الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد

دافع الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين في اسطنبول عن دعمه للصحيفة الدنماركية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، مؤكدا فيالوقت نفسه استعداده لتطوير الحوار مع العالم الاسلامي.
وقال راسموسن حسب الترجمة التركية لتصريحاته "اعتبر ان كل اشكال الرقابة تشكل عدوا للحوار والتفاهم المتبادل". واضاف ان "حرية التعبير شرط مسبق لحوار مفتوح وواضح".
وتابع راسموسن ان "كل واحد منا يجب ان يتمكن من استخدام حريته في التعبير. بهذه الطريقة نسد الطريق على الكراهية والانقسامات".
وعين راسموسن السبت على رأس الحلف بعد مشاورات مكثفة مع تركيا التي عارضت ترشيحه خصوصا بسبب دعمه في 2005 لصحيفة دنماركية نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد اعتبرها العالم الاسلامي اهانة للاسلام.
ورفعت تركيا في نهاية المطاف اعتراضاتها بعدما اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه "يضمن" احترام بعض الالتزامات، حسبما ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
وتحدثت الصحف التركية عن امكانية ان يوجه راسموسن في اسطنبول رسالة مصالحة ان لم يكن اعتذارات، الى المسلمين.
وحتى اذا لم يعتذر، قال راسموسن انه شخصيا "يحترم" كل اشكال الديانات وسيكون حريصا على تطوير المبادلات بين الحلف الاطلسي والعالم الاسلامي.
وقال "بصفتي امينا عاما لحلف شمال الاطلسي ساولي اهتماما خاصا الى الحساسيات الدينية والثقافية (…) حوارنا وعلاقاتنا مع العالم الاسلامي ستتطور".
وفي كلمة ثانية، قال راسموسن انه "سيتعاون بشكل وثيق" مع تركيا التي وصفها بانها "حليف قريب" و"شريك استراتيجي مهم". وقال ان "تركيا تلعب دور جسر بين اوروبا والشرق الاوسط وآسيا الوسطى، لذلك هي اساسية لاجراء حوار ايجابي بين الثقافات والديانات".
وتحالف الحضارات، الفكرة التي اطلقتها اسبانيا بدعم من تركيا ثم تولتها الامم المتحدة، مبادرة تهدف الى تعزيز الحوار بين الحضارات وخصوصا بين العالم الغربي والعالم الاسلامي.
وسيعقد المنتدى الثاني، الاثنين والثلاثاء في اسطنبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى