أخبار البلد

مذكرة تفاهم سورية إيرانية في مجال النفط والغاز

وقعت وزارتا النفط في سورية وإيران اليوم مذكرة تفاهم لتوطيد التعاون واستمراريته في مجالات النفط والغاز وصناعة التكرير.
وتتضمن المذكرة التي وقعها عن الجانب السوري المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية وعن الجانب الإيراني غلام حسين نوذري وزير النفط في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تطوير آفاق التعاون بين البلدين في مجالات تكرير النفط والغاز واستكشاف وانتاج النفط والغاز في سورية وإيران.

كما تضمنت المذكرة تأكيد الجانب الإيراني دعمه لمشروع المصفاة المشتركة حيث يحظى المشروع بأولوية على أي من المشاريع الخارجية التي تشترك فيها إيران ويلقى الدعم الكامل من الحكومة الإيرانية وقد اتفق الجانبان على بذل الجهود للإسراع في إنجاز المشروع.

أما في مجال الغاز فقد أكد الجانبان رغبتهما الجادة للتعاون في مجال نقل وتسويق الغاز وأظهر الجانب الإيراني استعداده لتزويد سورية بالغاز عن طريق شبكة الغاز التركية عندما تصبح جاهزة لنقل الغاز حيث من المتوقع اتمامها نهاية العام 2010.

كما أكد الجانب السوري أهمية إنجاز اتفاقية بيع وشراء الغاز لإتمام اتفاقية النقل مع تركيا.

وعبر الجانبان خلال المذكرة عن استعدادهما لعقد اجتماع ثلاثي سورية إيراني عراقي لمناقشة مشروع انشاء خط لتصدير الغاز الإيراني إلى أوروبا عبر العراق وسورية مروراً بالبحر الأبيض المتوسط إلى اليونان وإيطاليا بما يحقق مصالح البلدان الثلاثة حيث من الممكن تصدير الغاز العراقي والسوري عن طريق هذا الخط أيضاً.

وفي مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز أعرب الجانبان عن اهتمامهما في إقامة تعاون مشترك في هذا المجال وأشار الجانب السوري إلى إمكانية إقامة شركات مشتركة سورية إيرانية تعمل في مجال الاستكشاف والتنقيب بالنظر إلى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها البلدان في هذا المجال.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى