سياسية

الهند تشتري من اسرائيل قمرا صناعيا للتجسس

اشترت الهند من اسرائيل قمرا صناعيا للتجسس يتمتع بالقدرة على المراقبة المستمرة والليلية، وذلك في اطار تعزيز قدراتها على مراقبة اراضيها بعد اعتداءات بومباي الارهابيةنهاية 2008، كما ذكرت الجمعة شبكة تلفزيونية.
واوضحت الشبكة الاخبارية الهندية "ان دي تي في" ان القمر الصناعي يدعى ريسات-2 ويزن 300 كلغ وان القوات المسلحة الهندية طلبت شراءه منذ اشهر.
وفي الواقع، لم يتمكن اي قمر صناعي من كشف عملية التسلل البحرية الليلية التي نفذتها مجموعة المقاتلين الاسلاميين على متن مركب انطلاقا من باكستان على شاطئ بومباي واتبعتها بمجزرة اوقعت 174 قتيلا، بينهم تسعة من المهاجمين العشرة، في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.
واكدت القناة الاخبارية ان هذه الاعتداءات ساهمت في تسريع المفاوضات بين الهند واسرائيل حول شراء هذا القمر الصناعي الذي لم يتم الكشف عن ثمنه.
والقمر الاسرائيلي يتمتع بالقدرة على الرؤية الليلية وفي ظروف طقس غائم، ولا سيما في فصل الرياح الموسمية، وهو ما لا تتمتع به الاقمار الصناعية التي تصنعها الهند.
ومن المقرر وضع القمر ريسات-2 في مداره في الاسابيع المقبلة بواسطة مركبة الفضاء الهندية "بي اس ال في" انطلاقا من مركز سريهاريكوتا الفضائي على الساحل الجنوبي الشرقي للهند.
ومن المفترض ايضا ان يزود قمر التجسس الاسرائيلي الهند بالقدرة على رصد اية صواريخ بالستية تطلق باتجاهها، على ما اوضحت المحطة الاخبارية.
وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين الهند واسرائيل عقودا من التوتر الشديد ولا سيما على خلفية القضية الفلسطينية، الا ان البلدين اقاما علاقات عسكرية وثيقة جدا بحيث اصبحت اسرائيل في 2007 المزود الثاني للهند بعد روسيا بالمعدات العسكرية، متقدمة بذلك على فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى