سياسية

كلنتون تشن هجوماً عنيفاً على إيران: «تتدخل في شؤون العرب»

شنت وزيرة الخارجية الاميريكية هجوما على ايران هو الاعنف منذ توليها منصبها، واتهمت النظام الايراني باثارة الانقسامات في العالم العربي وتشجيع الارهاب وتشكيل تهديد لاسرائيل واوروبا. وقال كلنتون ان قادة ايران يسعون للترويع قدر ما يعتقدون ان صوتهم يمكن ان يص
جاءت ذلك خلال تصريحات ادلت بها كلنتون للصحفيين على متن الطائرة التي اقلتها في ختام جولتها في منطقة الشرق الاوسط متوجهة الى بروكسل. وقالت كلنتون انه خلال مباحثاتها مع وزراء خارجية الدول العربية وغيرهم من قادة المنطقة استمعت " مرارا وتكرار وتكرارا" الى قلق عميق بشأن التهديدات التي يشكلها الايرانيون. واضافت " من الواضح ان ايران تعتزم التدخل في الشؤون الداخلية لكل هذه الشعوب وتحاول مواصلة جهودها لتمويل الارهاب، سواء كان ذلك من خلال حزب الله او حماس او وكلاء آخرين".
يشار الى ان تصريحات كلنتون مثيرة للاهتمام لانها تصدر عن ادارة باراك اوباما التي رفعت من توقعات الدخول في مفاوضات مع ايران في اطار توجه جديد لسياسة الولايات المتحدة الخارجية. وتتشابه الاعتراضات الحادة التي عددتها كلنتون حيال التصرفات الايرانية مع تلك التي كانت ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ترددها دائما.
الا ان وزيرة الخارجية الاميريكية اكدت على استعداد الرئيس الامريكي أوباما لاجرء مفاوضات مع ايران، التي قطعت واشنطن معها العلاقات الدبلوماسية بعد قيام الثورة الاسلامية منذ نحو ثلاثة عقود. وقالت " لكن نحن نرغب في التأكد من انها (المفاوضات) بناءة".
وفي طهران، اتهم مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنيء الرئيس الامريكي باراك اوباما باتباع نفس النهج الخاطيء لسلفه بوش بدعمه " غير المشروط" لاسرائيل. وقال خامنئي ان اسرائيل هي " ورم سرطاني" على حافة الانهيار. واضاف ان قادة اسرائيل ينبغي ان يقدموا للمحاكمة بسبب الهجوم العسكري على غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى